ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الرضا الوظيفي لكل من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة في الجامعات الحكومية المصرية : دراسة تطبيقية على جامعة المنوفية

المصدر: آفاق جديدة للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: إدريس، ثابت عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، دعاء محمد صبري محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 22, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يوليو - أكتوبر
الصفحات: 9 - 46
رقم MD: 81681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

186

حفظ في:
المستخلص: يركز هذا البحث على الرضا الوظيفي لكل من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة بالجامعات الحكومية المصرية بالتطبيق على جامعة المنوفية على اعتبار أنهم في مقدمة الأطراف المسؤولة عن تقديم الخدمة التعليمية في هذه المؤسسات. وفي ضوء ذلك يسعى البحث من خلال التقصي والتحليل إلى الكشف عن مستوى الرضا الوظيفي لكل فئة، وتحديد مدى التوافق أو الاختلاف بين أعضاء الفئتين من حيث مستوى رضائهم الوظيفي، وأخيراً التوصل إلى أهم محددات الرضا الوظيفي وفقاً لاتجاهات المستقصى منهم في كل فئة. وتشمل الدراسة الميدانية لهذا البحث على عينتين من نوع العينات العشوائية الطبقية (188 عضو هيئة تدريس، و155 عضو هيئة معاونة) حيث تم جمع البيانات الأولية اللازمة من مفردات كل عينة باستخدام الاستقصاء من خلال المقابلة الشخصية القصيرة. واشتملت قائمة الاستقصاء على عدة متغيرات تتعلق بمحددات الرضا المرتبطة بكل من الوظيفة، وسياسة الجامعة، والرضا الوظيفي الكلي. وقد أظهرت نتائج البحث أن هناك عدم اختلاف بين أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة من حيث مستوى رضائهم الوظيفي. كما تبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعض المتغيرات الوظيفية ومتغيرات سياسة الجامعة وبين مستوى الرضا الوظيفي الكلي للمستقصى منهم من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة. وأخيراً أمكن التوصل إلى عدد من التوصيات الهامة التي يمكن أن تساعد على زيادة مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، ومن ثم تحسين جودة الخدمة التعليمية التي تقدمها الجامعات المصرية الحكومية. ويأتي في مقدمة هذه التوصيات ضرورة توفير نجاح مناخ عمل أكثر دافعية للعمل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والتأكد على الحاجة إلى سياسات أكثر عدالة وتحفيزاً لهم وذلك بغرض تحسين مستوى رضائهم الوظيفي وتنمية ولائهم للجامعة.

This research focuses on job satisfaction of the academic staff and their assistants in the public universities in Egypt with special application on Menoufia University. Academic staff and their assistants are viewed as one of the key parties who are responsible for delivering the education service in the higher education institutions. Accordingly, this research seeks to find out whether the members of each of these two segments are satisfied or dissatisfied with their jobs, identify the differences in their job satisfaction, and determine the key factor that might affect their job satisfaction. Two random stratified samples (188 Academic staff members, and 155 Academic assistants) used in this empirical research to represent the two populations under investigation. The required primary data are collected via the drop-off method of hand delivery questionnaires. A number of variables are used in the questionnaires to measure the overall job satisfaction, and its key determinants. The findings indicate that there is no significant difference between the members of the two segments in terms of their satisfaction with their jobs. The results also reveal that there is a significant relationship between some of job factors and the university policies factors, and the overall job satisfaction of the members of each segment. Lastly, a number of practical recommendations are drawn from this research that might improve the job satisfaction levels of both the academic staff and their assistants, and then will lead to improve the quality of the education service provided by the public universities. Among these recommendations are the need for creating more healthy organizational climate, and applying more fair university policies for those academic people in a way that would guarantee a higher level of satisfaction with their jobs, and reaching a higher degree of loyalty to their university.