ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على دوافع سلوك الكسر الإيجابي لقواعد المنظمة "PSRB" في قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق: مدخل السيناريوهات

المصدر: مجلة البحوث التجارية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صقر، زكي محمود زكي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 281 - 321
رقم MD: 816892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: This article introduces and explores the construct of pro-social rule breaking. Pro-social rule breaking is rooted in a desire to promote the welfare of the organization or one of its stakeholders. Researcher could identify three primary types of pro-social rule breaking: rule breaking to perform one’s responsibilities more efficiently, rule breaking to help a subordinate or colleague, and rule breaking to provide good customer service. Researcher designed different scenarios to determine PSRB types validation in medical services sector in zagazig university hospitals. Also researcher measured PSRB factors as independent variables and PSRB motivates as dependent variables using two validated and reliability questionnaire. Researcher found that the medical services sector in zagazig university hospitals has the three types of PSRB that promote welfare to both organization(BR), and its stakeholders whether they are internal (BS) or external stakeholders (BC). Using SPSS Ver.20 researcher approved that PSRB factors and motivates are validated in medical services sector in zagazig university hospitals with seldom variance between different managerial levels; as top managers attitudes toward BR is more than managers in middle and low managerial levels, whether middle managers attitudes towards BC is more than managers in top and low managerial levels, and middle managers attitudes towards BS is more than managers in top and low managerial levels. So researcher suppose number of recommendations; first it's necessary that management board and workers held sessions to discuss positive behavior that they need to support and promote welfare to their organization and its stakeholders. Second management board and workers must review organization rules to improve or adjust or remove and put better rules which achieve organization goals and also stakeholders' goals efficiency and sufficiently.

تهدف الدراسة إلى توضيح العوامل المؤدية إلى تحقيق سلوك الكسر الإيجابي لدى الأفراد في قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق، بالإضافة إلى دوافع سلوك الكسر الإيجابي PSRB باعتباره سلوكا إيجابيا يهدف الفرد من ورائه إلى تحقيق رفاهية ومصلحة المنظمة التي يعمل بها، وكذلك زملائه بالعمل من ناحية، بالإضافة إلى العملاء الذين يتعامل معهم من ناحية أخرى، وتمثلت مفردات المعاينة في العاملين بالمستويات الإدارية المختلفة بقطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق. اعتمد الباحث في توفير البيانات الأولية للدراسة بالاعتماد على أسلوب السيناريوهات لتحديد مدى توافر سلوك الكسر الإيجابي بأنواعه الثلاثة لدى العاملين في قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق بالإضافة إلى استخدام قائمة استقصاء لقياس العوامل المؤثرة على سلوك PSRB ودوافع ذلك السلوك. تمثلت نتائج البحث في توافر أبعاد العوامل المؤثرة على سلوك PSRB والمتمثلة في الوظيفة والاستقلالية والتعاطف وعوامل الشخصية المبادرة، وروح المجازفة، وسلوك الزملاء لدى المديرين في المستويات الإدارية الثلاثة بمنظمات قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق جهة البحث. كما توافرت دوافع سلوك PSRB لدى المديرين في مستوى الإدارة الوسطى بنسبة أعلى من الإدارة الإشرافية والإدارة العليا. أما دوافع سلوك PSRB الخاصة بخدمة العميل بدرجة أعلى من دوافع كل من كسر قواعد العمل لمساعدة الزملاء، وكسر قواعد العمل لزيادة كفاءة العمل بالإضافة إلى التوافر أنواع سلوك PSRB الثلاثة المتمثلين في سلوك كسر قواعد العمل BR اللازم لأداء مسئوليات العمل بشكل أفضل، وسلوك كسر قواعد العمل BC اللازم لتقديم خدمة العملاء بشكل أفضل، وسلوك لكسر قواعد العمل BS اللازم لمساعدة زملاء العمل بشكل أفضل. كما أكدت الدراسة على وجود علاقة ارتباط طردية بين العوامل المؤثرة على سلوك PSRB دوافع سلوك PSRB لدى المديرين بالمستويات الإدارية المختلفة بمنظمات قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق جهة البحث؛ بمعنى كلما توافرت العوامل المؤثرة على سلوك PSRB ارتفعت بواقع سلوك PSRB. مع تقديم إطار لسلوك PSRB يوضح العوامل المؤثرة عليه ودوافعه وأنواعه المختلفة. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات لمعالجة وتفعيل نتائج البحث، وقد تمثلت في تقديم الإدارة العليا الدعم اللازم لتوفير عناصر العوامل المؤثرة على سلوك PSRB والمتمثلة في الوظيفة والاستقلالية والتعاطف وعوامل الشخصية المبادرة، وروح المجازفة، وسلوك الزملاء لدى المديرين في المستويات الإدارية الثلاثة. مع تقديم الإدارة العليا الدعم اللازم والبرامج التدريبية الملائمة لتحفيز دوافع سلوك PSRB لدى المديرين في المستويات الإدارية المختلفة، والتي تشمل خدمة العميل. وكسر قواعد العمل لمساعدة الزملاء، وكسر قواعد العمل لزيادة كفاءة العمل. بالإضافة إلى دعم الإدارة العليا لأنواع سلوك الكسر الإيجابي المختلفة طالما تحقق أهداف المنظمة وأهداف عملائها الداخليين والخارجيين، مع عقد برامج التوعية والتنمية اللازمة لتنمية السلوكيات الإيجابية لدى العاملين بالمنظمات على اختلاف مستوياتهم الإدارية بالشكل الذي يضمن تحقيق أهداف المنظمة وكذلك أهداف العاملين بها وأهداف عملائها. والتأكيد على عقد جلسات سنوية لمراجعة لوائح ونظم العمل في جلسة تضم ممثلين من كافة المستويات الإدارية والتنظيمية لتحديد المشكلات المرتبطة بتطبيقها، والعمل على تعديلها أو الإضافة إليها أو تغييرها بالشكل الذي يحقق أهداف كل من المنظمة والعاملين بها وكذلك عملائها.

عناصر مشابهة