ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثقافة المعلوماتية في الإنتاج الفكري: دراسة ببليومترية

العنوان بلغة أخرى: Information Literacy in Literature: Bibliometrics Study
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: محمد، رباح فوزي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 268 - 296
DOI: 10.21608/IJLIS.2017.69422
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 816963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة المعلوماتية | الوعي المعلوماتي | الأمية المعلوماتية | الأمية الرقمية | ثقافة المعلومات | تعليم المستفيدين | Information Literacy | Digital Literacy | User Education | Library Skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

340

حفظ في:
المستخلص: تنوع وتعدد الإنتاج الفكري الصادر في موضوع الثقافة المعلوماتية على كل من المستويات العالمية والعربية؛ فضلا عن تقاسم الموضوع ذاته عدة مصطلحات، ولكل منها اتجاهات تدور كلها في فلك الثقافة المعلوماتية. وترصد الدراسة اتجاهات الثقافة المعلوماتية في الإنتاج الفكري العالمي والعربي؛ بهدف تحليله وبيان محدداته الموضوعية واللغوية والنوعية والزمنية. كما توضح الدراسة أو تفسر العلاقة من حيث أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين كل من المحتوى العربي والمحتوى العالمي في مجال الثقافة المعلوماتية، فضلا عن رصد كم الإنتاج الفكري المتاح عالميا وعربيا في موضوع الدراسة. وتعتمد الدراسة على المنهج المسحي لرصد مفردات الإنتاج الفكري الصادر في الثقافة المعلوماتية عبر الحدود الزمنية للدراسة، كما تعتمد أيضاً على المنهج الببليومتري للوقوف على اتجاهات ومؤشرات الإنتاج الفكري في الثقافة المعلوماتية على المستوى العربي وعلى المستوى العالمي.

Diversity and plurality is the most important properties in the subject of Information Literacy literature on both the International and Arabic levels; as well as sharing the same subject several terms. This study monitors Information Literacy trends in the International literature and the Arab world literature. The study aims of analysis this content to report all sides of literature in Information Literacy. As the study explain the relationship in terms of similarities and differences between each of the Arabic content and International content in this field. The study is based on a survey method for monitoring of Arabic and International Literature in Information literacy, and also used the Bibliometric Methods to identify the trends and indicators of Information Literacy in Literature.

ISSN: 2356-8003

عناصر مشابهة