ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع مقرر الصحة النفسية من المنظور الإسلامي بجامعة نيالا مقارنة مع كليات التربية في السودان

العنوان المترجم: The Reality of The Course of Mental Health from The Islamic Perspective at The University of Nyala Compared to The Faculties of Education in Sudan
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: هارون، محمد جبريل فضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبكر، عبدالجبار آدم حسن (م. مشارك), إدريس، عبدالقديم عبدالرحمن عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 250 - 267
DOI: 10.12816/0040468
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 818989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحة النفسية | المنظور الاسلامي | كليات التربية | السودان
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة واقع مقرر الصحة النفسية من المنظور الإسلامي بجامعة نيالا مقارنة مع بعض كليات التربية في السودان، وهدفت الدراسة: إلى بيان أثر الفكر الغربي على التربية الإسلامية ومن ثم وضع تصور لدراسة مقرر الصحة النفسية من واقع التصور الإسلامي للإنسان والكون والحياة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي والتحليلي والمنهج المقارن، وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن واقع مقرر الصحة النفسية غلبت عليه التربية الغربية، وهذا الواقع في حاجة إلى التطوير ليواكب الوضع الاجتماعي الإسلامي في الوقت الراهن. مراعاة التأصيل الإسلامي في وضع منهج الصحة النفسية. تزويد الطلاب بالمعرفة التامة بمقرر الصحة النفسية من منظور إسلامي. ومن أهم توصيات الدراسة: إجراء بحوث لواقع مقررات العلوم التربوية بالجامعات السودانية، ورطها بالتأصيل المعرفي. ضرورة وضع مقرر الصحة النفسية في الكليات التي لا تدرس هذا المقرر. إضافة مقرر الصحة النفسية في الكليات التي لا يوجد فيها هذا المقرر.

This study dealt wif the reality of psychological health, course of the faculties of education in Sudan. It aimed the impact of Western thought on Islamic education statement, it was conceived to study the psychological health course assets are derived from the Islamic concept of human, universe and life, the researchers used the descriptive method and comparative method. The most important findings of the study dat the reality of psychological health course dominated by Western education, and this fact needs to be developed to keep pace wif the Islamic social present situation. The most important recommendations of the study are to conduct researches to the reality of the courses of the Educational sciences.

ISSN: 2522-3399