ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة التفكير ما وراء المعرفي والحاجة للمعرفة بالتحصيل الدراسي لطالبات المرحلتين الثانوية والجامعية بمدينة الرياض

العنوان بلغة أخرى: Relationship between Metacognitive Thinking and the Need for Cognition and the Academic Achievement of High School and University Student in Riyadh
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المحمدي، عفاف سالم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Mohammadi, Afaf Salim
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 319 - 347
DOI: 10.12785/JEPS/170410
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 819499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما وراء المعرفة | metacognition | التحصيل الدراسي | academic achievement | الحاجة للمعرفة | need for cognition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: The purpose of present study is to investigate the correlation between Metacognition and the need for cognition and academic achievement, and the differences between science and literary majors in Metacognition and the need for cognition. The sample of the study consisted of 407 students, including 206 high school students and 201 university students from King Saud University in Riyadh. An established instrument by Schraw and Dennison (1994) metacognitive awareness inventory and Cacioppo et al.’s (1984) questionnaire were used for the purpose of this study. Results found that the majority of the sample have high levels of metacognition, and moderate levels of the need for cognition. There were no differences in metacognition and the need of cognition attributed to students’ major (science and literary). There was a significant positive correlation between metacognition and the need of cognation among high school and university students. However, there was no statistically significant correlation between the need for cognation and academic achievement of all students at high school and university levels, while statistically significant differences were found between academic achievement and metacognition in information processing among high school students.

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة علاقة التفكير ما وراء العرب والحاجة للمعرفة بالتحصيل الدراسي لطالبات الرحلتين الثانوية والجامعية. كما تهدف إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق بين التخصصين العلمي والأدبي التفكير ما وراء المعرفي والحاجة للمعرفة. حيث تكونت عينة الدراسة من (٤٠٧) طالبة، منهن (٢٠٦) طالبات من المرحلة الثانوية و(201) من طالبات الرحلة الجامعية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياسين: مقياس التفكير ما وراء المعرفة لسشرو ودينسون (Schraw & Dennison 1994)، ومقياس التفكير ما وراء المعرفة لكاسيوبو وآخرين (1984 ,Cacioppo, petty & Kao). وقد بينت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة من الطالبات يمتلكن مستوى مرتفعا من التفكير ما وراء المعرفي، ومستوى متوسطا من الحاجة للمعرفة. كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحاجة للمعرفة بين طالبات التخصصات العلمية وطالبات التخصصات الأدبية، ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحاجة للمعرفة لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية. كما بينت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للمعرفة والتحصيل الدراسي لدى كل من طالبات الرحلتين الثانوية والجامعية. في حين وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل الدراسي ومستوي التفكير ما وراء المعرفي في معالجة الملومات لدى طالبات المرحلة الثانوية.

ISSN: 1726-3670

عناصر مشابهة