ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير أثر الفساد على دالة الاستثمار الخاص في مصر باستخدام نموذج ARDL

العنوان المترجم: Estimate the Impact of Corruption on The Private Investment Function in Egypt Using The ARDL Model
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمود، حسن أمين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 398 - 431
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 820778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار الخاص | الفساد | التكامل المشترك | نموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطنة ARDL | نموذج تصحيح الخطأ | مصر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

79

حفظ في:
المستخلص: Determining the behavior of private investment in Egypt is an important issue. In particular, many studies on developing countries have emphasized the importance of examining the macroeconomic determinants that interpret private investment behavior from time to time, depending on the nature of the changes and developments. Traditionally, private investment determinants are real interest rates, real GDP growth, public investment, private sector credit volume, inflation rate, real exchange rate, net terms of trade, and public debt rate. This study seeks to examine a new variable that most previous studies have not addressed: administrative or government corruption and its impact on the volume of private investments.
This research seeks to test the determinants of private investment in Egypt, to focus on researching and measuring the role of corruption. The study relied on annual time-series data for t982-2013 by estimating the Autoregressive Distributed Lag (ARDL) model.
The estimation results show that the majority of Egypt's traditional determinants of private investment had effects as expected economically, except for the growth rate of real GDP, which was not in line with economic theory. The results also revealed the extent of the significant role of government or administrative corruption as an impediment to private investment in Egypt's case in the long and short term. Overall, the results suggest that government spending on improving state infrastructure can improve private investment demand. In contrast, increased corruption discourages the flow of these private investments.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يعتبر تحديد سلوك الاستثمار الخاص في مصر من القضايا الهامة، وبخاصة أن العديد من الدراسات حول البلدان النامية أكدت على أهمية بحث المحددات الاقتصادية الكلية المفسرة لسلوك الاستثمار الخاص من فترة الأخرى حسب طبيعة التغيرات والمستجدات التي تمر بها. وبشكل تقليدي، تتمثل محددات الاستثمار الخاص في سعر الفائدة الحقيقي، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، الاستثمار العام، حجم الائتمان المقدم للقطاع الخاص، معدل التضخم، سعر الصرف الحقيقي، صافي معدل التبادل التجاري ومعدل الدين العام. وتسعي هذه الدراسة إلى اختبار متغيرا جديدا لم تتطرق إليه كثير من الادبيات السابقة، وهو الفساد الإداري أو الحكومي ومدي تأثيره على حجم الاستثمارات الخاصة.
ويسعي هذا البحث إلى اختبار محددات الاستثمار الخاص في مصر، مستهدفا التركيز على بحث وقياس دور الفساد. وتحقيقا لهذه الغاية، اعتمدت الدراسة على بيانات سلسلة زمنية سنوية للفترة (1982-2013م)، وذلك بتقدير نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة ARDL.
وتظهر نتائج التقدير أن معظم المحددات التقليدية للاستثمار الخاص بمصر كان لها تأثيرات كما هي متوقعة اقتصاديا، باستثناء معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الذي جاء غير متفق مع النظرية الاقتصادية. كما كشفت النتائج عن مدي الدور الكبير الذي يلعبه عنصر الفساد الحكومي أو الإداري كمعوق للاستثمار الخاص في حالة مصر في الأجلين الطويل والقصير. وبصفة عامة، تشير النتائج إلى أن الانفاق الحكومي على تحسين البنية التحتية بالدولة يمكن أن يحسن الطلب على الاستثمار الخاص. في المقابل، فإن زيادة الفساد يثبط تدفق هذه الاستثمارات الخاصة.


ISSN: 2090-5327