ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعرب والدخيل في ألفاظ الأطعمة والأشربة: دراسة ومعجم

العنوان بلغة أخرى: Arabic Loanwords Used in Types of Foods and Drinks: Study and Glossary
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: السحيباني، سليمان بن عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: مايو
الصفحات: 459 - 553
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 822383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعرب والدخيل | ألفاظ الأطعمة والأشربة | دراسة ومعجم | Loanwords | Food and Drink Terminologies | Research and Glossary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: This research discusses words borrowed from other languages and cultures which are now used for food and drink terminologies in Arabic, as this is considered a way of language development, and it is also one of the most widespread linguistic matters of all times. This paper begins with a descriptive listing of all these words through comparing between them from the books used to collect these words namely; Ahnu'rab Min Alkalam Ala'janii Ala Huroof Ahnu'jam. by Al-Jawaleeqy, Shifaa Alglial eel Feema Fee Kalam Alarab Min AldakheeX. by Al-Khafajy, and Qasd Alsabeel Feema Fe Allugliah Alarabiyyali Min Aldaklieel, by Al-Muliibby. I also mentioned the source languages and the standards used in extracting the rules governing these loanwords, and the changes made to the loanwords. I then followed this with an alphabetical glossary of all the food and drink words mentioned 111 these books. Subsequently, this paper ends with a conclusion mentioning the most important findings. I also propose additional researches to include all the loanwords found 111 other fields such as clothing and serving wear, in addition to studying the newly generated words in these books.

يعني هذا البحث بدراسة المعرب والدخيل في ألفاظ الأطعمة والأشربة؛ حيث يعتبر التعريب وسيلة من وسائل تطور اللغة ونموها، وهذه القضية من أشهر القضايا اللغوية قديماً وحديثاً. وقد استهل البحث بدراسة وصفية لهذه الألفاظ، من خلال إحصائها ووصفها والموازنة بينها في الكتب التي جمعت منها، وهي المعرب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم، للجواليقي، وشفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، للخفاجي، وقصد السبيل يما في اللغة العربية من الدخيل، للمحبي. كما وضحت اللغات التي اقترضت منها الألفاظ، والمقاييس التي اعتمد عليها في الأحكام، والتغيرات التي طرأت عليها. ثم تبعها معظم ألفاظ الأطعمة والأشربة الواردة في هذه الكتب مرتبة ترتيباً ألفبائياً. وأخيراً ختم البحث بخاتمة ذكر فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث. وأقترح توسيع دائرة البحث لتشمل دراسة الألفاظ المعربة والدخيلة في مجالات أخري، مثل اللباس والآنية، إضافة إلى دراسة الألفاظ المولدة في هذه الكتب. والرجوع إليها في مظانها.

ISSN: 1658-726x

عناصر مشابهة