ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صحافة المواطن كمصدر للمعلومات من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين : دراسة مسحية

العنوان بلغة أخرى: Layman Journalism as a Source of Information from The Jordanian Journalists Perspective : Survey Study
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العلاونة، حاتم سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 227 - 250
DOI: 10.35516/0211-010-002-006
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 823787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صحافة المواطن | Citizen journalism | مصدر المعلومات | Information source | الصحفيين الأردنيين | Jordanians journalists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aimed at identifying the role of layman journalism as a source of information from the Jordanian journalists perspective, and to find out the main reasons for the emergence of the layman journalism, and the professional, ethical standerds. The study used the survey method with a sample of (200) Jordanian journalists who are working in daily Jordanian newspapers (ALRai, Addoustur, Al-Ghad, Al-Anbat, Adyar, Al-Sabeel) and Jordanian News Agency (Petra), who also members in the Jordan Press Association (JPA). A questionnaire was used as a tool of study. The study came up with some results such as: The "political transformations in the Arab region," came on the top of reasons for the emergence of the layman journalism from the Jordanian journalists perspective (20.7%), followed by "efforts in solving the problems of the society" (19.4%). The study shows that vast majority (86%) agreed that the layman journalism have an impact on the nature of professional journalism, and (60%) of the study sample suggested that the media should adopt a layman journalism (sometimes), while those who believe that it should be adopted (always) are (18%). (80%) of the surveyed respondents believe that the media must review and edit the material sent by the layman journalist before publishing.

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور صحافة المواطن كمصدر للمعلومات من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، ومعرفة أهم أسباب ظهور صحافة المواطن، وأبرز المعايير المهنية والتشريعات والأخلاقيات المستخدمة فيها، وذلك بالاعتماد على المنهج المسحي، على عينة قوامها (200) مفردة من الصحفيين الأردنيين العاملين في الصحف الأردنية اليومية (الدستور والرأي والغد والأنباط والديار والسبيل الأردنية) ووكالة الأنباء الأردنية (بترا)، والمسجلة عضويتهم في نقابة الصحفيين الأردنيين، حيث تم استخدام (الاستبانة) كأداة للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: لقد احتل سبب "التحولات السياسية في المنطقة العربية" قائمة أسباب ظهور صحافة المواطن من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين بنسبة (20.7 %)، تلاه "المساهمة في حل مشكلات المجتمع"، بنسبة (19.4 %). كما اتفق ما نسبته (86 %) من أفراد عينة الدراسة على أن عمل المواطن الصحفي أثر على طبيعة عمل الصحفي المحترف في الوسيلة الإعلامية. وتبين أن (60 %) من أفراد عينة الدراسة رأوا أن على وسائل الإعلام تبنى المواطن الصحفي (أحياناً)، بينما الذين يرون أن عليها أن تتبناهم (دائماً) بلغت نسبتهم (18 %). ولقد رأى (80 %) من أفراد العينة المبحوثة أن على وسائل الإعلام أن تقوم أولاً بمراجعة وتحرير المواد المرسلة من المواطن الصحفي ثم نشرها. وأخيرا تبين من خلال بيانات الدراسة أن ما نسبته (45 %) من أفراد العينة المبحوثة يقرؤون صحافة المواطن ويتابعونها (أحياناً) بينما الذين يتابعونها بشكل قليل ونادر بلغت نسبتهم (30 %).

ISSN: 2071-9728