ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض سمات الشخصية لدى الفتيات السعوديات من أسر مطلقة وأسر غير مطلقة : دراسة ميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: المطوع، محمد بن عبدالله بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يوليو
الصفحات: 81 - 132
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 82441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

215

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عما إذا كنت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بعض سمات الشخصية وهي التفاؤل، الثقة بالنفس، الخجل لدى الفتيات السعوديات من أسر مطلقة والفتيات من أسر غير مطلقة. وما إذا كنت هناك فروق بين الفتيات من أسر مطلقة ممن يعشن مع أمهاتهن والفتيات ممن يعشن مع آبائهن المطلقين. وما إذا كنت هناك فروق بين الفتيات من أسر مطلقة تبعا للفترة التي مضت على طلاق الوالدين. وقد طبقت أدوات الدراسة –وهي: مقياس التفاؤل ومقياس الثقة بالنفس ومقياس الخجل المعدل -على عينة قوامها (431) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية -من جميع المستويات-، منهن (75) طالبة من أسر مطلقة والباقي وعددهن (356) طالبة من أسر غير مطلقة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الفتيات من أسر مطلقة والفتيات من أسر غير مطلقة في سمتي التفاؤل والثقة بالنفس لصالح الفتيات من أسر مطلقة. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة بين الفتيات ممن يعشن مع أمهاتهن المطلقات والفتيات ممن يعشن مع آبائهن المطلقين في سمتي الثقة بالنفس والخجل، بينما لم يكن هناك فروق بين المجموعتين في سمة التفاؤل. وتوصلت الدراسة إلى أن الطلاق أقوى أثرا على سمتي التفاؤل والثقة بالنفس لدى الفتيات من أسر مطلقة خلال السنوات الأولى من الطلاق (أقل من 4 سنوات)، بينما لم يكن للمدة التي مضت على الطلاق أثر على سمة الخجل. وتوصي الدراسة بإجراء دراسات مماثلة على عينات من مراحل عمرية مختلفة وعلى مدى سنوات طويلة مع ضبط للمتغيرات الديموغرافية.

The purposes of This study are to discover a potential statically significant differences concerning personality traits, that is optimism, self-confidence, and shyness of Saudi girls from divorced families and non- divorced families. Also, whether there are any differences between girls living with their mothers and those with fathers. In addition, if there are any differences regarding the period of the divorce between parents. Study instruments were; optimism, self-confidence and shyness scales. The applied sample was 431 girls of high school stage from all levels; 75 from divorced families, the rest 356 from non-divorced families. The results of the study included differences between girls of divorced families and those of non-divorced ones regarding optimism and self-confidence traits for the benefit of girls of divorced families. The study also revealed significant differences between girls living with their divorced mothers and those with divorced fathers regarding self-confidence and shyness traits, where they were the same regarding optimism trait. The study concluded that divorce is the strongest factor affecting self-confidence and optimism traits for girls of divorced families during the first four years of the divorce, where this period didn't affect shyness trait.

ISSN: 1687-9872