ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار في رأس المال البشري كمدخل لقياس العائد الاقتصادي في ليبيا: دراسة حالة منطقة طبرق

العنوان المترجم: Investment in Human Capital as An Approach to Measure the Economic Return in Libya: A Case Study, Tobruk Area
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: حسين، محمود أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، فرج عبدالواحد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 29
DOI: 10.37376/1570-000-023-009
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 827546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: تعد التنمية الاقتصادية من أحد أهم الأهداف التي تسعى دول العالم لتحقيقها، فهي أساس تقدم المجتمعات ومقياس الرفاهية، وإلا يأتي ذلك من خلال وجود عنصر مهم ألا وهو المورد البشري الذي يعد ركيزة في الاقتصاد، حيث أصبحت الاستراتيجية التنافسية المعاصرة مبنية على العقول البشرية المفكرة، ويتصف الاقتصاد الليبي بأنه يتوفر فيه قاعدة من الموارد المهمة والمتنوعة، وعلى الرغم من هذه الوفرة فإن معدل النمو مازال يعاني من عدم الاستقرار، ويعود ذلك إلى عدم الاستخدام الكفؤ للموارد وعناصر الإنتاج ولاسيما الموارد البشرية (رأس المال البشري)، ويهدف هذا البحث هو دراسة العائد المتوقع من تنمية رأس المال البشري في ليبيا، ولتحقيق هذا الهدف صممت استمارة استبيان وزعت هذه الاستمارة على عينة في جميع القطاعات الاقتصادية وتم استردادها بالكامل، وبناءً على بياناتها تم تقدير العائد المتوقع من تلك الشرائح المختلفة كنطاق أو عينة الدراسة، ولهذا كانت النتائج التي توصل إليها البحث هو تقدير معدلات العائد من تنمية رأس المال البشري، ويمكن تفسير ذلك بمجموعة من الاستنتاجات أهمها: سجل معدل العائد علي التعليم عند العامل الليبي (8.8%) في مقابل (6.4%) للعامل غير الليبي، وقد يكون ذلك بفعل إن تركز العاملون الليبيون في النشاطات التابعة للقطاع العام.

The economic development is considered as one of the most important goals that most countries seek to achieve. Basically, the economic development is seen as the basis for advancing the nations and the measure of welfare. However, the economic development is enhanced by the human resources, which are the bases for the economy and the competitive strategy. In the Libyan case, although the current conditions imply that there is a diversified and important base of skilled human resources; this base has not relived the instability in the economic growth rates. This is because that there is an inefficiency in exploiting the production factors, especially the human factor, that is human capital. This research is aimed to study the expected returns of developing human capital in Libya. Questionnaires were distributed among workers in the Libyan economic sectors, and all questionnaires were returned. The main result is that there is a potential for estimating the returns of human capital development, specifically, the results indicate that the return of high education rate for the Libyan worker is 88%, while for the non-Libyan worker is 6.4%. This result can be explained by saying that the focus of the Libyan workers in the public sectors.

ISSN: 2518-5845