ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مدي استعداد شركات تصنيع الأدوية المصرية لتبني نظم إدارة الموارد البشرية الإلكترونية الحديثة

العنوان بلغة أخرى: Examining the Readiness of the Egyptian Pharmaceutical Firms to Adopt Electronic Human Resources Management Systems (e-HRMS)
المصدر: مجلة جامعة شقراء
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: شحاتة، جمال محمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shehata, Gamal Mohamed
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 27 - 86
ISSN: 1658-6549
رقم MD: 828676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: أصبحت أنظمة إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) ذات أهمية متزايدة في مساعدة المنظمات الحديثة في إدارة الأصول البشرية على نحو فعال. حتى الآن، لا يزال اعتماد المؤسسات المصرية علي نظم إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) محدودا للغاية بالإضافة لكونها ظاهرة أقل بحثا وخاصة في منطقة الشرق الأوسط. الغرض من هذا البحث هو بالتالي دراسة مدي جاهزية شركات الأدوية المصرية إلى تبني أنظمة إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) الحديثة. اعتمدت هذه الدراسة علي التوصل الي نموذج نظري افتراضي متكامل في ضوء مراجعة الدراسات السابقة في الموضوع لتوجيه الدراسة الميدانية لهذا البحث، علاوة على ذلك، فقد تم التحقق تطبيقيا وإحصائيا من سلامة وصحة هذا النموذج عن طريق دراسة عينة ممثلة من شركات الأدوية المصرية. هذا البحث يعتمد منهجية البحث الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات من خلال قائمة استبيان وجهت لـــ 113 من المستقصي منهم والذين يستوفون المعايير المطلوبة لمعالجة هذه المسألة الرئيسية لموضوع هذا البحث. يسهم هذا البحث في تطوير مجموعة من المعارف حول هذا المجموع الجديد والخاص بنظم إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) والوثيقة الصلة لكل من الأوساط الأكاديمية والممارسين لإدارة الموارد البشرية في مصر. تكمن المساهمات الرئيسية من هذه الدراسة في تطوير والتحقق من صحة النموذج الفرضي المقترح والذي يساعد في التنبؤ بالفروق الإيجابية في المنافع التي تتحقق من قبل مستخدمي نظم إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) وأيضا في تحديد العوامل التي تؤثر على مستخدمي أنظمة إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e-HRMS) وتقترح هذه الدراسة أيضا عدة مجالات لتعظيم قبول Acceptance مستخدمي إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) والحد من ترددهم في الاعتماد علي الأدوات التكنولوجية الحديثة في إدارة الموارد البشرية، مما يؤدي الى النجاح في تنفيذ أنظمة إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (e- HRMS) داخل الشركات المصرية.

E-Human Resources Management Systems (e-HRMS) are becoming increasingly important in helping modern organizations manage their human assets effectively. Yet, e-HRMS adoption remains a less researched phenomenon; particularly in the Middle East region. The purpose of this paper is thus to examine the readiness of the Egyptian pharmaceutical firms to adopting modern e-HRM systems. A hypothetical framework to guide this study has been developed in light of an intensive literature review and further, has been empirically investigated in a sample of Egyptian pharmaceutical firms. This research adopts a descriptive research methodology that rests on collecting survey-based data from 113 respondents who meet the criteria required to address the main issue of this research’s subject matter. This research contributes to the body of knowledge on the subject of e-HRM and is relevant for both HR academia and practitioners. The main contributions of this paper are the development and empirical validation of a hypothetical framework that predicts positive variance in e-HRM system users’ net benefits and also, the identification of factors that affect users of e-HRM systems. This paper also suggests areas to maximize the e-HRM users’ acceptance and minimize their reluctance to adopt the technological tools, resulting in success in the implementation of e-HRM systems.

ISSN: 1658-6549