ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير العملية التعليمية بالمعاهد العليا للسياحة والفنادق بالإسكندرية من خلال تقييم رضاء الطلاب في إطار نظام الجودة الشاملة

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: زكي، نوال موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هلالي، هالة نبيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 45 - 55
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 828840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تحظى قضية ضمان الجودة باهتمام بالغ في التعليم الجامعي السياحي والفندقي في ضوء سوء نوعية بعض المخرجات التعليمية، وضعف ارتباطها بسوق العمل مما يؤثر سلبيا في صناعة السياحة والفنادق. لذلك أصبح لزاما على مؤسساته الأخذ بالسياسات والمعايير لضمان جودة التعليم كمتطلب أساسي للاعتراف بها واعتمادها. ومن ضمن عناصر جودة التعليم العالي: الأستاذ الجامعي، طرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، البيئة التعليمية، التدريب العملي، الأنشطة الطلابية، والامتحانات. كذلك تتنوع طرق القياس والتقييم في التعليم العالي، منها تقييم معلومات ورضاء الطلاب عن عناصر التعليم والتعلم المختلفة. بناء على هذا تستند هذه الدراسة إلى تقييم معلومات ورضاء طلاب المعاهد العليا للسياحة والفنادق في الإسكندرية عن طريق توزيع استمارة استبيان عليهم. وقد وضع البحث معيارين، الأول قياس معلومات الطلاب ورضائهم، والثاني تقييم كفاءة المعاهد العليا للسياحة والفنادق في تطبيق الجودة الشاملة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل السياحية والفندقية، بالإضافة إلى طرح التوصيات والمقترحات التي تساهم في الوصول بالتعليم السياحي والفندقي إلى مستوى عال من الجودة يخدم قطاع صناعة السياحة والفنادق.

This study is based on evaluating information and satisfaction of students of higher institutions of Tourism and Hotels in Alexandria. Moreover, it will also evaluate the efficiency of higher institutes of tourism and hotels in applying total quality in accordance with the requirements of the tourism and hotels labor market. Given are relevant recommendations and propositions which contribute to access tourism and hotel education to reach high level of education quality.

ISSN: 1687-1863