ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Attributes of Sun And Destination That Affect Tourists' Satisfaction and Return Pattern : The Case of Sharm El Sheikh

العنوان بلغة أخرى: مواصفات المقصد السياحي الشاطئ وتأثيرها في رضا السائح وأنماط العودة لديه بالتطبيق على مدينة شرم الشيخ
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Belal, Mayada Hassen (Author)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 39 - 50
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 829378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تقوم صناعة السياحة على مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي يسعى المقصد السياحي إلى تروجيها للسائحين، الأمر الذي يؤدي إلى خلق منافسة كبيرة بين هذه المقاصد. ويعتمد المقصد في ترويج المنتج السياحي على ما يتمتع به هذا المنتج من مجموعة خاصة من السمات والمواصفات التي تميزه عن غيره من المقاصد المنافسة. ومن منطلق أهمية خصائص المقصد السياحي ودورها في تحقيق رضا السائح وخلق فرص لعودته لزيارة نفس المقصد مرة ثانية. تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة فهم طبيعة العلاقة بين إدراك السائح لخصائص المقصد السياحي وبين درجة رضاه، وكذلك نية تكرار الزيارة لديه. وفي هذا الإطار تحاول الدراسة أيضا تحديد الخصائص الإيجابية التي تقوم بالدور الأكبر في تحقيق رضا السائح واتخاذ قرار إعادة الزيارة، وكذلك الخصائص السلبية التي تؤدي إلى تحول السائح إلى مقصد آخر. لتحقيق هذا الهدف، تستعرض الدراسة أولا الدراسات التي تناولت سمات المقصد السياحي، درجة رضا السائح، وأنماط العودة. وتتم الدراسة النظرية دراسة ميدانية أجريت بمدينة شرم الشيخ التي اختيرت لشهرتها دوليا كواحد من أهم المقاصد السياحية الشاطئية، حيث تم توزيع استمارات استقصاء على عدد من السائحين البريطانيين والروس أثناء انتظارهم في مطار شرم الشيخ للطائرات التي ستقلهم إلى أوطانهم. وتكشف نتائج الدراسة عن أهم السمات الإيجابية لمدينة شرم الشيخ –بناء على تقييم عينة المستجيبين –والتي تملك الدور الأكبر في تحقيق رضا السائح وجذبه لتكرار زيارة المدينة، بل وتزكية المقصد السياحي لدى الأقارب والأصدقاء. وكذلك كشفت الدراسة عن أهم السمات السلبية التي تؤدي إلى تحول السائح عن المقصد السياحي وتدفعه إلى المقاصد السياحية الأخرى.

Tourism is currently recognized as one of the sectors that provides the largest contribution to the economic development of countries. On the other hand, each destination offers a variety of products and services to attract visitors so that each tourist has an opportunity to choose from a set of destinations. Thus, high competition among sun, sea, and sand destinations has recently been identified in tourism. In this sense, it should be emphasized that destinations mainly compete based on their attributes relative to rivals in the marketplace. This study is aiming to investigate the relationship between tourists' perceptions towards the destination attributes, tourist satisfaction, and their return patterns. The study is interested also in understanding which destination components contribute to increasing return intention judgments, and whether visitors develop their satisfaction and return patterns judgments based on different attributes of the destination. Sharm El-sheikh is selected to be the case study as it is one of the most well-known sun, sea, and sand destination in Egypt.

ISSN: 1687-1863