ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Email Marketing between Effectiveness and and Incovenniece: A Case of Travel Agencies Cairo

العنوان بلغة أخرى: التسويق عبر البريد الإلكتروني ما بين الفعالية والإزعاج: دراسة حالة على شركات السياحة بالقاهرة
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: أحمد، سامح أحمد رفعت عبدالباقي (Author)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 75 - 84
DOI: 10.21608/JAAUTH.2016.49964
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 829764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق بالبريد الالكتروني | تسويق السفر | السياحة والسفر | العملاء | العائد على الاستثمار | Email Marketing | Travel Marketing | Travel & Tourism | Customers | ROI) Return on Investment)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: البريد الإلكتروني كان ومازال واحدا من أهم أدوات التواصل على المستوى الشخصي والعملي، بل والتسويق في مختلف المجالات بما في ذلك السفر والسياحة، وذلك للمزايا العديدة التي يتسم بها التسويق عبر البريد الإلكتروني ومن أهمها: التكلفة المناسبة، الوصول لقطاع عريض من العملاء والمستهلكين، سهولة تطوير المحتوى الإلكتروني، إضافة للعائد الملموس من هذه الوسيلة. إلا أن هذه المميزات لا تنفى المنافسة الشرسة التي يواجهها البريد الإلكتروني كوسيلة تسويقية في مواجهة أدوات وقنوات التسويق الحديثة خاصة مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي بشتى صورها. تعتمد الدراسة الحالية على سؤال أساسي: وهو هل مازال التسويق بالبريد الإلكتروني لديه الفعالية والتأثير في العملاء، أم تحول إلى ضجيج وإزعاج واضح لهم؟ افترضت الدراسة أن التسويق بالبريد الإلكتروني مازال لديه هذه الفعالية كأداة تسويقية رئيسية. وقد ناقشت الدراسة في إطارها النظري عدة جوانب للتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل عام وفى صناعة السفر والسياحة بشكل خاص، وعرضت نتائج وأرقام العديد من الدراسات والمسوح الميدانية الحديثة عن تأثيرات البريد الإلكتروني كوسيلة تسويقية عامة وفى صناعة السفر والسياحة خاصة. وللإجابة عن السؤال الرئيسي للدراسة، اعتمدت الدراسة الميدانية على استبيان مركز لعينة عشوائية من عملاء شركات ووكالات السياحة والسفر بمدينة القاهرة، وذلك لقياس انطباعاتهم وردود أفعالهم عن التسويق بالبريد الإلكتروني في مجال خدمات السفر والسياحة. وكانت الاستجابات للعبارات الإيجابية أكبر من منها للعبارات السلبية، إضافة إلى التقييم العام لتجاربهم مع البريد الإلكتروني كوسيلة تسويقية، مع إضافة بعض التعاليق والتحفظات بشأن الجوانب الفنية لرسائل البريد الإلكتروني التسويقية مثل جاذبية محتواها ومعدل تكرارها... وهو ما أشار إلى أن البريد الإلكتروني ما زال يحظى بالاهتمام والتأثير كوسيلة تسويقية وخاصة في مجال خدمات السفر والسياحة.

Email marketing emerged as a viable marketing activity in the 1990s with the ascent of the Internet. As web sites and web traffic proliferated, businesses were able to use email to reach growing numbers of potential customers at a very low cost. Specifically, hospitality and travel firms use e-mail marketing in maintaining a long-term relationship with customers. With the fact that empirical studies on e-mail newsletters are nil, especially studies focusing on e-mail newsletters in the hospitality and travel industries, this study proceeds with considering literature on email marketing, customer retention and relationship marketing together with information on hospitality and travel firms to provide insights into the effectiveness of using e-mail newsletters. The study depends on an empirical study based on a questionnaire survey of a probability random sample of travel agents’ clients in Cairo, to understand their views, the level of their interest and level of influence by email marketing in general and travel agents’ email marketing in particular.

ISSN: 1687-1863