ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى توظيف مبادىء الأندراغوجيا في الممارسات التدريسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة من وجهة نظر طلبتهم

العنوان بلغة أخرى: The Level That Mu’tah University Teaching Staff Employs Principles of Andragogy in Their Teaching Practice From Students’ Perspectives
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: القطاونة، خليل شحادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخوالدة، عايد أحمد حماد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع124
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 147 - 194
DOI: 10.34120/0085-031-124-004
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 832494
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة لمبادئ الأندراغوجيا في ممارساتهم التدريسية من وجهة نظر طلبتهم، وتحديد علاقة ذلك ببعض الخصائص الديموغرافية للطلبة المستجيبين مثل نوعهم الاجتماعي، ومستواهم الدراسي، والكلية التي ينتمون إليها. ولتحقيق ذلك، تم اختيار عينة عشوائية طبقية من الطلبة في جامعة مؤتة في مستويي البكالوريوس والدراسات العليا قوامها 977طالبا وطالبة طبقت عليهم أداة قياس الممارسات الأندرغوجية التي تألفت من 64 فقرة صنفت في 6 أبعاد هي: تأكيد الذات، وحاجات المتعلمين، والخبرة، والدافعية، والميول والاتجاهات، والاستعداد للتعلم. بينت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة يوظفون مبادي الأندراغوجيا في ممارستهم التدريسية بمستوى متوسط على جميع أبعاد أداة قياس الأندراغوجيا باستثناء بعدى الميول والاستعداد من وجهة نظر طلبتهم، وان أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية في جامعة مؤتة يوظفون مبادئ الأندراغوجيا أكثر من زملائهم في الكليات العلمية من وجهة نظر طلبتهم. كما أشارات النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة يهتمون ببعد خبرات المتعلمين من وجهة نظر طلبة السنة الأولي والثانية أكثر منه لدى طلبة السنة الثالثة والرابعة ولدى طلبة الدراسات العليا. وأوصت الدراسة إلى تضمين مبادئ الأندراغوجيا في برامج تطوير أعضاء هيئات التدريس سواء أكان ذلك على شكل ورش أم محاضرات أم حلقات تدريبية أم دروس مصغرة... الخ، وتوجيه الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات حول مفهوم الأندراغوجيا وتطبيقاته في ميدان التعليم الجامعي.

This study aims to identify the level to which the teaching staff of Mutah University employ the principles of andragogy in their teaching practice from their students’ perspectives and whether professors’ practices differ by students’ type of college, year of study, and sex. A 64-item andragogy measure including 6 dimensions - self-concept, needs, experience, motivation, readiness to learning and self-directedness - was developed and administered to a sample of 997 graduate and undergraduate students. The results of the study unveiled that students perceived their professors as practicing principles of andragogy with a medium level on the entire measure with the exception "students’ attitudes and readiness to learning'. The participants also perceived their professors in the colleges of humanities as employing principles of andragogy more than their professors in the colleges of sciences. Professors enhanced their students’ experiences in their teaching practices as perceived by the 1-2 year students better than by the 3-4 year students and graduates. The study recommended that professors’ development programs should include seminars, sessions or workshops on andragogy; further research may be geared toward andragogy and its implications in classroom.

ISSN: 1029-810X