ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين خصائص الشركة والعضوية المتعددة في مجلس إدارة الشركات المساهمة : بيئة الأعمال السعودية نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Firm's Characteristics and Multiple Directorship: Evidence From Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشتوي، محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 363 - 382
DOI: 10.34120/0430-024-003-001
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 832907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشركات المساهمة السعودية | العضو المستقل | العضوية المتعددة | أداء الشركة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين خصائص الشركة (أداء الشركة، الحجم، العمر، القطاع) وبين العضوية المتعددة لعضو مجلس الإدارة المستقل في الشركات غير المالية المدرجة بالسوق المالية السعودية. شملت عينة الدراسة 105 من الشركات غير المالية المدرجة في العام 2014. تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لاختبار فروض الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين كل من أداء الشركة وحجم الشركة وبين العضوية المتعددة لعضو مجلس الإدارة المستقل؛ بينما لم تبين نتائج الدراسة وجود علاقة بين كل من عمر الشركة والقطاع الذي تعمل به وبين العضوية المتعددة لعضو مجلس الإدارة المستقل. هذه النتائج لها أهميتها في تطوير الأنظمة المتعلقة بالعضوية المتعددة التي أصدرتها هيئة سوق المال بالمملكة؛ وكذلك مساعدة إدارة الشركات على اتخاذ القرارات المتعلقة بالعضوية المتعددة وتوجيه مواردها البشرية بما يتوافق مع تحقيق مصالح المستثمرين.

This study aims to determine the relationships between firm’s characteristics (performance, size, age, and sector) and multiple-directorships of outside directors in Saudi nonfinancial listed firms. The sample includes 105 of nonfinancial firms listed in 2014. Multiple regression analysis is used to test hypotheses. The results show that both firm’s performance and size are related to multiple-directorships of outside directors, while age and sector have no effect. These results recommend Capital Market Authority to review a regulation related to multiple-directorships in recent corporate code. They also help enhance a mechanism used by firms to appoint outside directors who have multiple-directorships.

ISSN: 1029-855X