ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مسلسلات الكارتون في قناة Spacetoon في تنمية بعض السلوكيات الاجتماعية عند طفل ما قبل المدرسة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Effectiveness of Cartoon Serials Presented for Children in Arab Satellite Channels In Developing some of the Social behaviors of kindergarten children
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: الطنباري، فاتن عبدالرحمن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): El-Tonbary, Faten Abd El-Rahman
مؤلفين آخرين: خليل، مريم فاروق (م. مشارك) , عبدالله، عبدالله جاد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع63
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 17 - 27
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 833831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: هدف الدراسة إلى التعرف على دور مسلسلات الكارتون في قناة Spacetoon في تنمية السلوكيات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة والتعرف على الفروق بين الأكبر سنا والأصغر سنا من أطفال ما قبل المدرسة في تنمية بعض السلوكيات الاجتماعية، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في درجة اكتسابهم السلوكيات الاجتماعية. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية والدراسات التجريبية. عينة الدراسة: سوف تقوم الباحثة باختيار عينة من حلقات المسلسلات الكارتونية التي تتم عرضها على قناة Spacetoon في دورة تلفزيونية كاملة على مدى ثلاثة أشهر سوف تقوم الباحثة باختيار عينة الدراسة التجريبية حيث تتكون هذه العينة من 60 طفل في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات. أدوات الدراسة: تحليل مضمون ومقياس مصور للسلوك الاجتماعي. الأساليب الإحصائية: الجداول التكرارية واختبار "ت". نتائج الدراسة: تبين أن أهم السلوكيات الاجتماعية المقدمة في مسلسلات الكارتون التعاون بنسبة 67 % ثم تحمل المسئولية بنسبة 6.05 % ثم النظام بنسبة 54 % ثم التنافس بنسبة 47.5 % ثم التعاطف بنسبة 43.5 % ثم الاستقلال بنسبة 34.5 %، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث لأفراد المجموعة التجريبية في السلوك الاجتماعي بعد التعرض لمسلسلات الكارتون، تبين عدم وجود فروق في أسلوب تقديم السلوك الاجتماعي في مسلسلات الكارتون مما يعني تقارب بين الأسلوب الصريح والأسلوب الضمني في تناول السلوك الاجتماعي في مسلسلات الدراسة.

Background: Media has become the main thing common in our life. We are got used to its type everyday. Problem: What is the role played by the cartoon serials presented to the child in the Space Toon channel of a kindergarten child? Importance: The study tackles cartoon serials that children to watch. Aim: This main aim can be divided into many goals/ objective. Limits: These are presented in the study of social behaviours. The study will be performed on a sample of children at the 1st 2nd stages of kindergarten children in Mit Ghamr city. Sample: The research will choose a sample of experimental study this sample consisting of 60 children. Results: It was found that there were no differences in the reality of the role performed by the human cartoon characters. This means the near similarity between the real and fictional/ imaginary parts of human cartoon characters in the study serials. It has been found that there are no differences in the study of the introduction of social behaviour in the cartoon serials. There are no differences of statistical meaning between the ’ aver ages of marks of the 2 experimental.

ISSN: 2090-0619