ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسامح الديني في الإسلام والمسيحية : دراسة تحليلية مقارنة بين تأصيلات النص الديني وشواهد التفاعل الحضاري

العنوان المترجم: Religious Tolerance in Islam and Christianity: A Comparative Analytical Study Between the Origins of Religious Text and The Signs of Civilizational Interaction
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: بودبان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 16 - 32
DOI: 10.34118/0136-000-057-002
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 834016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين | التسامح | التعصب | العنف | التفاعل الحضاري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هذه المقالة تحاول النظر في التأصيل لمعاني التسامح الديني في ملتين فاعلتين في المشهد الديني والحضاري المعاصر؛ قد كان ولا يزال بين أهليهما تاريخ مليء بالسلبيات والإيجابيات بين التوافق وبين الصراع. ويمكننا صياغة الإشكالية المراد حلها في التساؤل الآتي: "ما هي الإكراهات الواقعية التي جعلت ثمة تبياناً بين النصوص الدينية والسيرورة التاريخية في التفاعل الحضاري بين المسلمين والمسيحيين فيما يتعلق بصبغة التسامح أو العنف؟ وما الذي يمكننا أن نرسمه من آفاق إيجابية بناءً على ذلك؟"

:This article attempts to identify the concepts of religious tolerance in the two monotheistic religions: Christianity and Islam; Which have major impacts on the contemporary religious and cultural scene; While the cultural interaction between these two religions has been historically characterized by positive and negative characteristics. We can formulate the problem to be solved in the following question : «What are the real constraints that caused the great differences between the reality of religious texts in each religion and, the historical events that characterized the civilizational interaction between Muslims and Christians, in terms of tolerance or violence? What can we draw from positive prospects accordingly? "

ISSN: 1112-4652