ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستشهاد بكلام الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) في شرح المفردات في كتب المعجمات جمع وتوثيق

العنوان بلغة أخرى: Quoting By the Speech of Imam Al-Hasen Bin Ali Bin Abitalib (P.U.T) In Explaining the Lexical Books Terms' Collection and Documentation
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجاسمي، عبد علي حسن ناعور (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Jasimy, Abed Ali Hasan Naour
المجلد/العدد: مج10, ع31
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: آذار
الصفحات: 11 - 32
DOI: 10.36317/0826-010-031-022
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 836838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: اثر عن علماء العربية انهم كانوا موسوعين في معارفهم، حريصين أشد الحرص على مقومات الفصاحة والتثبت مما كتب وصنف في شتى العلوم والمعارف، وكانت وسيلتهم الي ذلك التثبت والتوثيق هو الاستشهاد بكلام من يوثق بفصاحتهم ويؤخذ عنهم الشاهد الذي يؤيد ما ذهبوا اليه من صحة الكلام ومجاراته لسنن العربية في استعمالها بين الناطقين بها أو طالبي علومها. هذا البحث جمع لأحاديث الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) التي ساقها أصحاب المعجمات العامة والخاصة شواهد على معاني المفردات التي وردت في مصنفاتهم، جلت فيه بين متونها لأخرجها مبوبة موثقة، مستعملا التتبع والتقصي والتعضيد من المصنفات الأخرى التي تخرج عن منهج هذا النمط من التأليف، وقد وسمته ب (الاستشهاد بأحاديث الإمام الحسن بن علي بن آبي طالب (عليهم السلام) في شرح المفردات في كتب المعجمات/ جمع وتوثيق) آمل أن أكون قد نفعت طالبي المعرفة فيما عملت.

As it known about the Arab scientists, they are asencyclopaedic in their knowledge and high assiduous in keeping the elements of the authenticity and validation based on their works in various sciences and fields. Their works characterizes by citing only the authors who are trusted in their eloquence and can be used as a reference for the native Arabic speakers or the knowledge seekers in general. This research gathers the sayings of Imam Hasan ibn Ali ibn AbiTalib(AS) that have been brought by the writers of general and specialized lexicons to explain the meaning of the vocabularies that have been mentioned in their lexicons,and it identifies evidences for that meanings. I deeply investigated these materials to reproduce them in an organized and authenticated format through tracking and exploring them, thenconsolidating other lexicons that follow identical methodology and approach. I titled it as “Adducing of the sayings of Imam Hasan ibn Ali ibn AbiTalib (AS) in explaining the vocabularies in lexicons/gathering and documenting”. With the introduced work, I hope to benefit for the knowledge seekers.

ISSN: 1994-8999