ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية لاختبار القدرة على التفكير الابتكاري لسيد خير الله، مطبق على طلاب مرحلة التعليم الثانوي

العنوان بلغة أخرى: Psychometric characteristics of SAID Khairallah Test on the creative thinking ability Applied to secondary school first year students
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: لحسن، صدار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 33 - 57
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 839350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الخالية إلى تقنين اختبار القدرة على التفكير الابتكاري لسيد خير الله على تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي، تم تطبيق الاختبار على (100) تلميذ وتلميذه، منهم (55) أنثى، ومن خلال المنهج الوصفي تم التوصل إلى أن الاختبار يتمتع بصدق التمييز وصدق الاتساق الداخلي والصدق الذاتي، كما يتمتع أيضا بالثبات من خلال تجزئته أو إعادة تطبيقه بعد (15) يوما أو معامل ألفا كرونباخ، والخلاصة أن جميع الطرق المتبعة أكدت على تمتع الاختبار بخصائص سيكومترية عالية، وعليه يمكن الوثوق بنتائجه إذا ما طبق على عينة مماثلة لعينة الدراسة الحالية.

The present study aims to regulate SAID Khairallah Test on the creative thinking ability to secondary school first year students .The test concerns (100)student , (55)of them are female. Through descriptive approach, we confirm that the test has a credible distinction and sincere internal harmony and self- credibility. It also enjoys stability through its partition or reapplying after (15) days or a Alpha Cronbach’s coefficient. As a conclusion, we notice that all methods confirm that this test has a high psychometric characteristic. Consequently, it can be trusted in its results if applied to a similar sample of current study.

ISSN: 1112-7872