ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الابستمولوجي للأكسوماتيك وأثره على الخطاب الفلسفي من وجهة نظر روبير بلانشيه

العنوان المترجم: The Epistemological Dimension of The Axiomatic and Its Influence on Philosophical Discourse from Robert Blanche's Point of View
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بن ميسي، زبيدة مونية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرابطين، سامية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 227 - 233
DOI: 10.34174/0079-000-046-016
ISSN: 1111-505X
رقم MD: 840209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: The axiomatic played a very important role in the new construction of mathematics, and the formulation of logical, mathematical systems based on internal coherence and purely logical relations. This development led to a scientific and philosophical revolution which also produced certain numbers of concepts and new scientific discoveries which led to the reconsideration of the epistemological framework that is consistent with these changes and transformations. Robert Blanché (1898-1975) highlighted the concept of axiomatic and its characteristics, as well as, the epistemic value and its influence on the scientific and philosophical discourse.

لعب الاكسيوماتيك دورا مهما في البناء الجديد للرياضيات، وصورنة الأنساق المنطقية والرياضية معتمدا في ذلك على التناسق الداخلي والعلاقات المنطقية الخالصة. إن هذا التطور أدى إلى ثورة علمية وفلسفية رهيبة والتي أدت بدورها إلى إنتاج عدد لا باس به من التصورات والاكتشافات العلمية الجديدة، مما أدى إلى إعادة النظر في الإطار الابستيمولوجي الذي يتماشى وهذه التغيرات والتحولات. في هذا السياق المعرفي قام روبير بلانشيه (1898-1975) بضبط تصور الأكسيوماتيك وتحديد خصائصه وكذا قيمته الإبستيمية وتأثيرها على الخطاب العلمي والفلسفي على حد السواء.

ISSN: 1111-505X