ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Hospitality Students’ Perceptions of the Restaurant Industry as a Career Choice : Case Study of the Restaurant Management Program at Helwan University

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Ibrahim, Yasser (Author)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يونيو
الصفحات: 243 - 252
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 841275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من وجود عدد كبير نسبيا من كليات ومعاهد الضيافة في مصر فقد أثارت بعض شركات المطاعم مشكلة نقص العمالة المتخصصة والماهرة اللازمة لشغل العدد المتزايد من الوظائف في هذا القطاع. لهذا السبب قامت بعض هذه الشركات باستحداث برامج دراسية متخصصة لإدارة المطاعم بالاشتراك مع بعض المؤسسات التعليمية في هذا المجال. يهدف هذا البحث إلى دراسة انطباعات طلاب الضيافة تجاه العمل في مجال إدارة وتشغيل المطاعم. وقد قامت الدراسة باستطلاع رأى مائة وواحد وعشرون طالب وطالبة يدرسون حاليا في برنامج التعليم التبادلي لإدارة وتشغيل المطاعم بجامعة حلوان عن اهمية عدد من العوامل عند اختيارهم لمهنتهم المستقبلية وكذلك تقيمهم إلى أي مدى يعتقدون أن العمل في مجال صناعة المطاعم يحقق هذه العوامل. أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات عديدة بين درجة الأهمية لهذه العوامل ومدى اقتناع الطلاب بأن العمل بهذه الصناعة يمكن أن يوفر هذه العوامل. نتائج البحث توضح أن طلاب الضيافة بصفة عامة لا يعتقدون أن العمل في صناعة المطاعم سيقدم لهم مستقبل مهني يوفى بتطلعاتهم الوظيفية ويحقق العوامل الوظيفية التي يجدونها هامة. كما اظهرت النتائج انه كلما تقدم الطلاب في سنوات الدراسة واكتسبوا مزيد من الخبرة العملية، قلت درجة اعتقادهم أن هذه الصناعة ترضي طموحاتهم الوظيفية. استنادا إلى نتائج البحث تم عمل نموذج يوضح ترتيب اهمية العوامل وترتيب مدى تحقيق العمل في صناعة المطاعم لها وكذلك يبين أهم الاختلافات بين هذه العوامل. في نهاية البحث تم تقديم توصيات للمؤسسات التعليمية والجهات المعنية بصناعة الضيافة والمطاعم من أجل تحسين نوعية البرامج التعليمية لتواكب سوق العمل وكذلك تحسين بيئة العمل لخلق انطباعات جيدة عن الصناعة ولتحسين الصورة الذهنية للطلاب تجاه منه الصناعة مما سيكون له أكبر الأثر في اجتذب وتشجيع خريجي كليات الضيافة للعمل في مجال المطاعم.

This study explored the perceptions of hospitality undergraduate students towards the restaurant industry as a career choice. One hundred and twenty-one students currently studying restaurant management (internship program) at Helwan University completed a questionnaire rating the importance of twenty factors in influencing their choice of career, and then the extent to which they believed the restaurant industry, as a career, offers these factors. The results revealed that students generally do not believe that a career in the restaurant industry will offer them the factors they find important, as many factors have been identified as being significantly different. The results also indicate that as students get further into their academic study, and have more work experience through internship, their perceptions about the industry as a career choice decline. Based on the findings, recommendations for hospitality educational institutions and restaurant industry stakeholders were provided in order to enhance the quality of the restaurant management internship programs. The study also proposed recommendations to improve the perceptions and attitudes of students towards the careers of the industry.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة