ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية الاجتماعية كميزة تنافسية في شركات الطيران المصرية: دراسة حالة شركة مصر للطيران

العنوان بلغة أخرى: Corporate Social Responsibility as a Competitive Advantage in the Egyptian Airlines: A Case Study of Egypt Air
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: يحيى، نهاد محمد كمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشربينى، محمد زيدان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 45 - 72
DOI: 10.21608/JAAUTH.2015.67453
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 841975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسئولية الاجتماعية | الميزة التنافسية | شركة مصر للطيران | Social Responsibility | Competitive Advantage | Egypt Air
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: This study aims to clarify the impact of Corporate social responsibility (towards society - environment - suppliers - shareholders - employees - customers) in the airlines to acquire them a competitive advantages, and to identify the means and ways which make airlines get top market share in the air transport market. Field data were collected through a questionnaire designed and distributed to the employees in various Egypt Air sectors. The results showed the following: Egypt Air message and vision are Compatible with society’s values, Egypt Air contributes to youth employment, provides aid and development projects to participate in charitable deeds, also adopt ISO 10002 to meet the wishes of customers and solves their complaints, and provides high quality services. Egypt Air uses modem methods to get rid of pollutants, also dealing with many suppliers, invite about policies, plans and activities related to operating systems and services.

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر المسئولية الاجتماعية (تجاه المجتمع - البيئة - الموردين - المساهمين - الموظفين - العملاء) في شركات الطيران في إكسابها مزايا تنافسية تمكنها من مواجهة حدة المنافسة مع مثيلاتها من الشركات، والتعرف على الوسائل والطرق التي تتمكن من خلالها شركات الطيران الحصول على النصيب السوقي الأعلى في سوق النقل الجوي. تم جمع البيانات الميدانية عن طريق تصميم استمارة استبيان وزعت على العاملين في شركة مصر للطيران بشتى قطاعاتها ومختلف درجاتها الوظيفية، حيث وزعت ١٦٠ استمارة منها ١٥٠ صالحة للتحليل، وتم تحليلها إحصائيا، وتم التوصل إلى توافق رسالة ورؤية مصر للطيران مع قيم المجتمع، ومساهمة الشركة في تشغيل الشباب وحل مشكلة البطالة وتوفير المساعدات والاشتراك في المشروعات التنموية الخيرية، تبني مصر للطيران مواصفات الأيزو ١٠٠٠٢ لمواجهة رغبات العملاء وحل مشكلاتهم، وتقديم الخدمات بجودة عالية ووقت أقل، وببناء علاقات طيبة مع العملاء. وهناك لوائح معلنة توضح العلاقة بين الشركة والعملاء، استخدام مصر للطيران وسائل حديثة للتخلص من الملوثات والانبعاثات وعوادم الطائرات ويوجد بالشركة إدارة متخصصة لإدارة الأزمات والكوارث، وتتبع الشركة مواصفات الأيزو ١٤٠٠١ للحفاظ على البيئة، تعامل مصر للطيران مع عديد من الموردين، وتدعوهم للمشاركة في الاحتفالات الرسمية الخاصة بالشركة وأخذ آرائهم في السياسات والخطط المتعلقة بالأنشطة ونظم التشغيل والخدمات التي تقدمها.

ISSN: 1687-1863