ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهجرة المغربية إلى فرنسا (1912-1974): أي موقع للشباب؟

العنوان بلغة أخرى: Moroccan Emigration to France (1912-1974): The Position of Youth
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: أوعسو، خالد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aweso, Khalid
المجلد/العدد: مج6, ع22
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: خريف
الصفحات: 93 - 115
DOI: 10.12816/0042012
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 842730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة المغربية | "خرائطية" هجرة الشباب | سياسة فرنسا في الهجرة | القطيعة والثوابت | Moroccan Emigration | Topology of Youth Migration | French Migration Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: The relationship uniting Morocco and France is analyzed in this paper through the lens of migration, a phenomenon that developed and grew during the establishment of the French Protectorate in Morocco. The French policy aimed to maintain its security, build its economy, and safeguard its strategic interests. From that perspective, the article presents a picture of the elements and parameters that created Moroccan emigration and of its patterns and the position of youth in its topology, whilst being careful not to overlook the historical and contemporary features of Moroccan emigration.

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز خصوصية العلاقة التي جمعت المغرب وفرنسا من منظار مسألة الهجرة. وكانت هذه الأخيرة قد نشأت ونمت في اللحظة التي أضحى فيها المغرب جزءا من السياسة العمومية الفرنسية الهادفة إلى حفظ أمنها وبناء اقتصادها ورعاية مصالحها الاستراتيجية. من هذا المنطلق، تقدم الدراسة صورة عن العناصر/المحددات التي صنعت الهجرة المغربية، وعن نماذجها، وعن موقع الشباب ضمن (خرائطيتها)، هذا من دون إغفال الإشارة إلى تمفصل التاريخي بالراهن، ما دام الأمر يتعلق بتيمة مركبة تجمع بين عناصر القطيعة؛ لكنها في الآن ذاته تحافظ على جزء كبير من (ثوابت) الاستمرارية.

ISSN: 2305-2473