ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الروايات الواردة عن عبدالله بن عباس "رضي الله عنه" التي توهم الطعن في رسم المصحف

العنوان بلغة أخرى: Ibn-Abbaass's Statements Misinterpreted as Raising Doubts on Writing the Qur'an
المصدر: مجلة الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العيدي، منصور بن حمد بن صالح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Eidi, Mansour bin Hamad
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 151 - 184
ISSN: 1658-6301
رقم MD: 842833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسم المصحف | كتابة القرآن | ابن عباس | توثيق القرآن | Qur'an Script | Writing the Qur'an | Ibn-Abbaass | Documenting the Qur'an | Script Validity | Early Qur'an Script Writers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل الروايات الواردة عن ابن عباس التي يوهم ظاهرها الطعن في رسم المصحف. ويهدف البحث إلى حصر الروايات عن ابن عباس الطاعنة في المصحف، وبيان صحتها أو ضعفها، والإجابة عن المشكل منها، وبيان أنه ليس ثمة ما يطعن في عقيدة المسلمين تجاه سلامة النص القرآني، ومعرفة مواقف العلماء من هذه الآثار ومناقشتها، والخروج بالرأي الراجح. أما المنهج الذي اتبعته هو المنهج الاستقرائى الموصول بالتحليل، المتمثل في استقصاء كل ما ورد عن ابن عباس، والحكم عليه سندا وتوجيهه متنا، والوقوف على آراء العلماء تجاهها. وخلص البحث إلى بعض النتائج هي: 1 - صريح ما ورد عن ابن عباس من الطعن في رسم المصحف محدود جدا، ولا يتجاوز أربع روايات. 2 - ليس كل ما ورد عن ابن عباس من طعن صريح في الرسم ثابتا، بل ظهر للباحث أن ما يغلب على الظن صحته روايتان، فقط. 3 - لم يرد عن ابن عباس تنصيص على خطأ زيد بن ثابت، وإنما ورد تخطئة الكاتب، وهي كلمة تحتمل عدة معان. 4 - بين الباحث أنه على فرض إرادة ابن عباس لزيد بن ثابت، فإن هذا لا يقدح في سلامة النص القرآني. 5 - ظهر للباحث موافقة ابن عباس لشيخه أبي بن كعب رضي الله عنه في القراءة وتأثره بذلك، وأن عددا من هذه القراءات الشاذة التي ذكرها ابن عباس قد قرأ بها أبي بن كعب رضي الله عنه. ويوصي الباحث بما يلي: 1 - توسيع البحث في هذا الموضوع؛ ليشمل ما ورد عن الصحابة والتابعين. 2 - ينبغي للباحث عدم الركون إلى بعض الردود التي وردت على هذه الآثار المشكلة، بل عامتها محل نقاش وبحث، فعلى الباحث إعادة النظر فيها. 3 - ينبغي للباحث أن لا يكون هدفه من بحث هذه المسائل الرد على شبهات الطاعنين في سلامة المصحف، فإن هذا سيحرف بحثه عن الجادة المستقيمة. 4 - المتصدي لبحث هذا الموضوع، عليه أن يعالجه من جهة الثبوت، ومن جهة الدلالة، وإغفال أحد الأمرين لن يوصل إلى النتيجة السليمة.

This research examines statements made by Ibn-Abbass regarding the writing of the Quranic script; the statements may be misunderstood as doubting the script writing process. It attempts to survey Ibn-Abbaass's statements in question, to establish how sound or weak they are, to investigate the problematic statements, to affirm the credibility of the Qur'anic script with respect to the soundness of the Islamic faith, and to identify and discuss the ulama's related views, highlighting the most potential view. Methodologically, the research follows an inductive analytical approach. This surveys, documents and validates Ibn-Abbaass's statements in terms of text and chain of narrators. It also surveys ulama's varied views in that respect. The research has reached the following conclusions: 1- Ibn-Abbaass's explicit statements questioning the writing the Qur'anic script are limited in number, only four; 2- only two statements are nearer to the truth; Ibn-Abbaass is not reported to have mentioned "Zaid Ibn-Thaabit" by name, but "the script writer", and hence the possibility of varied meanings; even if Ibn-Abbaass's query is acceptable, the Qur'anic script remains unaffected; and Ibn-Abbaass has been influenced by the Qur'anic reading style of his teacher Ubayy Ibn-Ka'b, as obvious in a number of strange recitations. The research makes the following recommendations: further studies should be conducted on related statements made by other sahaabah (Prophet's companions) and the taabi'een (sahaabah's successors); there should be a revision of all comments made on such problematic statements; related research should not aim at defending the Qur'anic script against doubters; and research should concentrate on the validity and significance of statements.

ISSN: 1658-6301

عناصر مشابهة