ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير صعوبات العمل في جودة الأداء الأكاديمي : دراسة حالة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Job Difficulties on The Quality of Academic : Performance of Faculty Members in Sultan Qaboos University
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: آل سليم، نايفة بنت عيد سبتى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 165 - 189
DOI: 10.12816/0023751
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 843296
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس، ومدى تأثيرها على جودة التعليم بالجامعة؛ وتركز على أربعة متغيرات هي: المعامل والأدوات المساعدة في التدريس والترقية العلمية والإدارة وخدمة المجتمع. كما هدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس في تعرضهم لتلك الصعوبات. وتكون مجتمع الدراسة من (100) عضو هيئة تدريس، من أربع كليات بالجامعة هي: الآداب والعلوم الاجتماعية والتربية والعلوم والهندسة. أما الأداة المستخدمة في جمع المعلومات فكانت الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: بالنسبة لصعوبة المعامل والأدوات المساعدة في التدريس توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس ترجع لمتغير النوع والسن والكلية؛ ولكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لهذا العنصر فيما يتعلق بمتغير الخبرة التدريسية. أما بالنسبة للترقية العلمية فقد وجدت الدراسة أنه لا توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمتغيرات الآتية: الجنسية والكلية والخبرة التدريسية، وفى المقابل توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية في هذه المتغير بين أعضاء هيئة التدريس في الكليات الأربع من حيث النوع والعمر والدرجة الأكاديمية والخبرة التدريسية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات يمكن أن تسهم في تجويد التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع بالجامعة.

This study aims to identify the difficulties that faculty members at Sultan Qaboos University (SQU) face and their impact on the quality of their teaching. Difficulties and obstacles are categorized into four groups: laboratories and teaching aids, academic promotion, administration and community service. It also aims to identify the statistically significant differences between faculty members according to the variables of age, gender, academic degree, teaching experience and nationality. The study population was (100) faculty members from four colleges at SQU, which are College of Education, Arts and Social Sciences, Engineering and College of Science. The study uses the questionnaire as a data collection tool. The results of this study show that there are statistically significant differences between faculty members with regard to laboratories and teaching aids attributed to the variables of gender, age and college. However, the study shows that there are no statistically significant differences between faculty members in terms of teaching experience. Finally, the study concludes with an important recommendation that will hopefully contribute to the enhancement of the quality of teaching, scientific research and community service at SQU.

ISSN: 2312-1270