ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع إستخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Using Project-Based Learning in Government Schools from Science Teachers' Perspectives in Jenin Governate
المصدر: مجلة جامعة
الناشر: أكاديمية القاسمي
المؤلف الرئيسي: الصيفي، عبدالغني حمدي عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيود، أسامة محمد فياض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 59 - 94
DOI: 10.12816/0038432
ISSN: 1565-8090
رقم MD: 843305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى واقع استخدام التعلم القائم عنى المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين للعام الدرامي (2015 — 2016). كما هدفت الى التعرف الى أثر المتغيرات المستقلة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة متوسط عدد طلبة الصف. مكان المدرسة) على واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجبة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة جنين الحكومية، والبالغ عددهم (159) معلما ومعلمة. وقد تم توزيع الاستبانات على كامل المجتمع من خلال مكتب التربية والتعليم في محافظة جنين، وتم استعادة (118) استبانة فقط وبالتالي فان عينة الدراسة تشكل (%74) من مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى وجود درجة استخدام منخفضة في الدرجة الكلية حول واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين، كما توصلت انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 - a) بين متوسطات استجابتهم حول واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين في الدرجة الكلية للمجالات. وتوصلت أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين متوسطات استجابتهم حول واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين تبعا لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، متوسط عدد طلبة الصف، مكان المدرسة)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطات استجابتهم حول واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين تبعا لمتغير الجنس. وهذه الفروق لصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة شوصي بالعمل من قبل وزارة التربية والتعليم بإجراء المزيد من الدورات التدريبية العلمية الهادفة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للمعلمين وخصوصا توفير الأدوات والتقنيات في مختبرات العلوم لتحقيق الاستفادة المرجوة من هذه الاستراتيجية، والعمل على تنظيم وتعديل محتوى منهاج العلوم بحيث يصبح أكثر ملائمة واندماجا مع طريقة التعلم القائم عنى المشاريع ومع التطور العلمي والتكنولوجي في العصر الحديث.

This study aims at identifying the reality of using project-based learning in government Schools from science teachers' perspectives in the governate of Jenin in the Academic years, (2015 – 2016). The study also aims to identify the effect of the following independent variables: gender, academic qualification, teaching experience years, class size, and school place on using project-based learning as viewed by science teachers in the governate of Jenin. The population of the study is the (159) teachers teaching project-based syllabus in Jenin schools. The questionnaires were distributed through the ministry of education directorate. (118) form out of the (159) were collected. Thus the specimen of the study is (74%) of the target population. The study shows that project-based learning is not highly used by science teachers in Jenin governate. Furthermore, there are no statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the means of the participants' responses towards using project-based learning in government schools, in the total degree of the domains. Moreover, there were no statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the means of responses of the participants towards using project-based learning in the government schools, according to the variables (academic qualification, years of teaching experience, class size, and school place). At the same time, there are statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the averages of responses of the participants according to the variable sex, in favor of males. The study recommends that the ministry of education organizes more training courses in the area, provides more financial support for the teachers, enriches the labs with necessary tools and materials, and modulates and organizes the content of the science textbooks to suit the method project-based learning.

ISSN: 1565-8090

عناصر مشابهة