ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير بناء اختبار الكتاب المفتوح في ضوء التوجهات الحديثة لجودة التقويم في مؤسسات التعليم العالي

العنوان بلغة أخرى: Open Book Exams Criteria In Light of Recent Trends For Evaluation Quality In Higher Education Institutions
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: صعدى، إبراهيم بن عبده أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: تشرين الثانى
الصفحات: 222 - 245
DOI: 10.12816/0007415
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 843322
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

151

حفظ في:
المستخلص: انطلاقا من أهمية اختبارات الكتاب المفتوح كأحد أدوات التقويم المهمة في المنظومة التربوية للحكم على قوة النظام التعليمي. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد معايير بناء اختبار الكتاب المفتوح من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء التوجهات الحديثة لجودة التقويم في مؤسسات التعليم العالي، ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة ترتكز على أربعة محاور في صورتها النهائية توضح محكات هذه النوعية من الاختبارات إضافة إلى استطلاع رأي عينة من المتخصصين في القياس والتقويم التربوي بسؤالين إنشائيين مفتوحين حول واقع استخدام هذا النمط من الاختبارات والمبرر من استخدامها. وأوضحت نتائج الدراسة أن واقع استخدام عضو هيئة التدريس لنمط اختبارات الكتاب المفتوح بصفة دائمة بلغ نسبته (4.34 %) فقط و(2.17%)يستخدمونه أحيانا في مقابل (93.47%) لا يستخدمون هذا النمط من الاختبارات في تقييم الطلاب، وبررت عينة الدراسة معوقات استخدام نمط اختبارات الكتاب المفتوح في تقييم الطلاب لعدم وجود معايير واضحة لنمط اختبارات الكتاب المفتوح، وشيوع ثقافة الاختبارات الموضوعية، وإحجام الشعب الدراسية الكبيرة، واتجاهات الطلاب نحو هذه النوعية من الاختبارات.

Open book exams on of the evaluation tools that used in higher education. The study proposes to identify the criteria of this type of evaluation tools. Based on four subscales and tow open answer questions the questioner of this study has been designed. 46 of academic staff remember in education faculty in King Abdul- Aziz University responded to the study questioner. The results indicated only 4% of academic staff used this type of evaluation, and 2% of academic staff used it sometimes. On the other hand, the majority of academic staff never used open book exam. They have number of reason that justified why doesn’t used open book exam.

ISSN: 2226-2717

عناصر مشابهة