ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم موقف القانون الدولي تجاه قضية الاطفال المحاربين في النزاعات المسلحة

العنوان بلغة أخرى: Evaluation Of International Law's Position Toward Child Soldiers Issue In Armed Conflicts
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جفال، زياد محمد سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 161 - 174
DOI: 10.35516/0272-044-002-011
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 843851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الدولي الإنساني | International Humanitarian Law | الطفل المحارب | Child Soldiers | القانون الدولي لحقوق الإنسان | International Human Rights Law | النزاعات المسلحة الدولية والداخلية | International and Internal Armed Conflicts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to evaluate the position of the international law toward the registration, recruitment and involvement of children in armed conflict and the extent of his ability to impose its rules that prohibited this phemonena either those that came out of international humanitarian law or international human rights law? The study concluded that legally, it seems that the ban imposed by international law on this issue is still weak and needed to be developed, especially in light of the conflict quotient between those standards and the inability to give solutions to many of the important problems associated with that. Realistically, international law seems unable at this time, which is dominated by fierce internal disputes, many of its parts are non-state armed groups many of them branded as terrorists. The number of child soldiers, especially among those groups, it continues to increase and the phenomenon is complicated and compounded. The study recommended the need to work on the preparation of a special international convention on the registration, recruitment and involvement of children in armed conflicts, in order to develop the rules of international law related to this issue and resolve conflict between them, as well as confirming what was stated in international documents on the prohibition of this issue. Furthermore, this Convention should include effective and deterrent mechanisms to compel the conflict parties to this prohibition, including the possibility of the use of military force under Chapter VII of the UN Charter.

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم موقف القانون الدولي من ظاهرة تجنيد وإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة ومدى قدرته على فرض قواعده التي تحظرها سواء أتلك التي جاء بها القانون الدولي الإنساني أو القانون الدولي لحقوق الإنسان. وقد خلصت الدراسة إلى أنه من الناحية القانونية يبدو أن الحظر الذي فرضه القانون الدولي على تجنيد وإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، استنادا إلى المعايير القانونية التي جاء بها في هذا الصدد، لازال ضعيفا وبحاجة إلى تطوير، خاصة في ظل التعارض الحاصل بين تلك المعايير وعدم قدرتها على إعطاء حلول لكثير من الإشكاليات المهمة. أما من الناحية الواقعية فإن القانون الدولي يبدو عاجزا في الوقت الحالي، الذي تسوده نزاعات داخلية طاحنة تشارك فيها العديد من الجماعات المسلحة غير النظامية يوسم عدد كبير منها بالإرهابية تسودها الفوضى ولا رادع لها، على منع ظاهرة تجنيد الأطفال وإشراكهم في تلك النزاعات، فعدد الأطفال المحاربين، خاصة في صفوف تلك الجماعات، في تزايد مستمر والظاهرة تتعقد وتتفاقم. وقد أوصى الباحث في ختام الدراسة على ضرورة العمل على إعداد اتفاقية دولية خاصة بحظر تسجيل وتجنيد وإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، بهدف تطوير قواعد القانون الدولي المرتبطة بهذه المسألة وحل التعارض الحاصل بينها، تؤكد على ما ورد في المواثيق الدولية بشأن تحريم هذه المسألة، وأن تتضمن تلك الاتفاقية أليات فعالة ورادعة لإلزام الأطراف المتحاربة بهذا التحريم، يكون من بينها إمكانية اللجوء لاستخدام القوة العسكرية استنادا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ISSN: 1026-3748