ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاكل الإدارة التربوية والصفية من وجهة نظر معلمي الحلقات الأولي بمرحلة الأساس: ولاية جنوب دارفور نموذجا - السودان

العنوان المترجم: Problems of Educational and Classroom Management from The Point of View of Teachers of The First Cycles at The Basic Stage: South Darfur as A Model - Sudan
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أبوه، موسي مختار أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هارون، محمد جبريل فضل (م. مشارك), محمد، عفاف محمد عكاشة (م. مشارك), أحمد، جمال الدين إبراهيم عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 159 - 194
DOI: 10.21608/mfes.2017.106286
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 844005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

234

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكلات الإدارة الصفية من وجهة نظر معلمي الحلقات الأولى بمرحلة الأساس بولاية جنوب دارفور، مدينة نيالا-السودان، (دراسة حالة وحدة نيالا جنوب الإدارية)، والكشف عن الاختلاف في درجة وجود هذه المشكلات التي تواجه هؤلاء المعلمين تبعا لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، وكذلك التعرف على أهم أسباب تلك المشكلات ومحاولة التوصل إلى بعض المقترحات للتغلب عليها، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الحلقة الأولى، والبالغ عددهم (227) معلم ومعلمة، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة واشتملت على عدد (107) استبانة من معلمي ومعلمات الحلقات الأولى بمرحلة الأساس بوحدة نيالا جنوب الإدارية، تم توزيع الاستبانة لهم وكانت نسبة الاستجابة 39%، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج (spss) للقيام بتحليل البيانات والتوصل إلى النتائج الموضوعية في إطار هذه الدراسة. كما تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المتعلقة بمقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والنسبة المئوية (t.test) وقد توصل الباحثون إلى النتائج التالية: 1-حدوث مشاجرة بين التلاميذ أثناء الحصة، الأمر الذي يؤثر على التحصيل الأكاديمي. 2-كبر حجم المنهج الذي يدرس في هذه الحلقات. 3-التفريق في المعاملة بين التلاميذ من جانب المعلم، الذي يقوم بعملية التدريس. وتوصل الباحثون إلى التوصيات التالية: 1- التنوع في مهارات التدريس الفعالة 2-تكثيف الدورات التدريبية وتنويعها للمعلمين للتعرف على أسباب ما يعانيه المعلمون من مشكلات ضبط الصف.

This study aimed to identify the problems of classroom, management from the perspective of teachers, of the first stage of the foundation in South Darfur, a case study unit Nyala, south administrative, and detect differences in degree of the existence of these problems faced by these teachers by gender and academic qualifications and years of service, as well as to identify, the most important the causes of those problems to overcome them, and the formation of community study of all teachers first episode totaling(272)teachers, were selected sample the simple random and included a number of (107)questionnaire from teachers of the first stage of the base unit Nyala South. Questionnaire was39%. The teachers use descriptive analytical approach in this study, then use a statistical program (SPSS)for data analysis and to reach substantive results relating to the standards of central tendency and measures of dispersion and the percentage(T.test). The researchers found the following results occur brawl between students during class: 1-Pupils out of the quota without permission. 2-Discharge treatment of pupils by teacher. 3-The large size of curriculum. The researchers found the following recommendations: 1-Diversity in skills of effective teaching. 2-To intensify training courses for teachers.

ISSN: 1110-2292