ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Study the Association of the Epstein-Barr Virus Infections and Breast Cancer in Sudanese Female Patients and Compare it with other Cancer Gastric-Esophageal

العنوان بلغة أخرى: دراسة العلاقة بين فيروس ابشتاين-بار والإصابة بسرطان الثدي في الإناث السودانيات ومقرنتها بسرطانات أخرى (الامعاء والمرئي)
المؤلف الرئيسي: الصديق، إيمان عمر الفاروق احمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصطفى، عايدة حسين (مشرف), حاج على، غادة حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 31
رقم MD: 844464
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: سرطان الثدي هو السرطان الرئيسي الذي يصيب الإناث السودانيات. لا تزال العلاقة بين فيروس إبشتاين -بار(EBV) وسرطان الثدي غير واضحة. الهدف من البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من إمكانية وجود ارتباط الإصابة بفيروس إبشتاين -بار(EBV) والإصابة بسرطان الثدي بين المريضات السودانيات ومقارنتها بسرطانات أخرى (الأمعاء-المرئي). طريقة البحث: شملت هذه الدراسة 30‏ مريضة مصابة بسرطان الثدي من مستشفى الشريف 10 مرضى‏ مصابين بسرطان الأمعاء و١٠‏ مرضى مصابين بسرطان المرئي. وقد تم الحصول على البيانات الديموغرافية وبيانات أخرى تتعلق بالعمر والتاريخ العرقي باستخدام استبيان صمم لهذه الدراسة من المرضى بعد أخذ موافقتهم. تم جمع عينات من أنسجة المرضى (عينة سليمة وعينة من الورم من كل مريض) لاستخلاص الحمض النووي. تم استخلاص الحمض النووي باستخدام طريقة كلوريد الغوانيدين، ومن ثم تم إجراء تفاعل البلمرة التسلسلي لتضاعف المستضد النووي لفيروس إبشتاين -بار. تم الكشف عنه بواسطة جهاز الرحلان الكهربي في 2% agarose الهلامي. وتم تحليل النتائج التي تم الحصول باستخدام برامج Excel وSPSS الإحصائية. النتيجة: أوضحت البيانات الديموغرافية ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي بين الفئة العمرية (30-40) سنة يمثلون بنسبة 27%، حيث وكانوا بنسبة 77% من سكان وسط السودان، 41% من المرضى تم تشخيصهم على أنهم مصابين بسرطان القنوات المتفشية في المراحل والأطوار متقدمة. أظهرت نتائج الكشف من وجود المستضد النووي لفيروس إبشتاين -بار في كلا من أنسجة الورم والأنسجة السليمة التي تم أخذها من مرضى سرطان وأيضا أظهرت نتائج المقارنة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى (المعدة، المريء) اختلاف معنوية حيث كان المستضد النووي فيروس إبشتاين -بار أكثر شيوعا في سرطان الثدي. الخلاصة: من نتائج هذه الدراسة، كان فيروس إبشتاين -بار(EBV) يوجد في كل من أنسجة الورم والأنسجة السليمة المأخوذة من مرضى سرطان الثدي وأن الإصابة بفيروس EBV لم تظهر أي اختلاف معنوي بين وجوده وبين المراحل والأطوار السرطانية المبكرة والمتقدمة.

وصف العنصر: مستخلصات البحوث

عناصر مشابهة