ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الاستعمال القرآني للمشترك السامي: دراسة تحليلية مقارنة لنماذج من ألفاظ القرآن

العنوان بلغة أخرى: The Eloquence of the Quranic Use of Semitic Mutual Expressions: An Analytical Comparative Study for Samples of Quranic Expressions
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البديرات، باسم يونس أرشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الذنيبات، فايز مد الله سلمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 13 - 44
DOI: 10.35682/0289-013-004-001
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 845535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | المشترك السامي | الاختيار | الاستعمال القرآني | The Context | Mutual Semitic | The Choice | The Quranic Usage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aims at investigating the contextual aspects of a number of Semitic mutual expressions that are used in the Holy Quran. Those aspects include the semantic implications of the Quranic expression and the examination of the contexts that included those expressions and their semantic impact. The study concluded that the use of the Semitic mutual expressions in the Holy Quran is a case of enrichment that multiplies the semantic impact for the Quranic context and that shortens the period between the time of the occurrence of an event and the time when the Holy Quran was revealed. The use of the Semitic mutual expressions in the Holy Quran has also the effect of creating subject consistency among semantic units; it also has the effect of extending the Arabic repertoire so it can include all expressions used by Arabs even if those expressions are not originally Arabic.

تهدف هذه الدراسة إلى تناول الجوانب السياقية لعدد من ألفاظ المشترك السامي التي وردت في القرآن الكريم من حيث: الأسباب الدلالية لاختيار المفردة القرآنية ثانيا: تفحص السياقات التي وردت فيها هذه الالفاظ، ومدي طاقتها الدلالية التي يمكن أن تزودنا بها. وخلصت الدراسة إلى نتائج عدة، منها: أن ورود المشترك السامي في القرآن هو حالة إغناء معرفي تضاعف الطاقة الدلالية للسياق القرآني. وتعمل على تقريب زمن الحدث من زمن التنزيل. وتحقيق التعالق الموضوعي بين عدد من وحدات المعني. وتوسيع مفهوم اللسان العربي، ليشمل المفردات المتداولة على ألسنة العرب حتى لو لم تكن عربية المنشأ.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة