ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الخدمات الأكاديمية للتعليم عن بعد في جامعة طيبة بالمدينة المنورة

العنوان بلغة أخرى: Academic Services Management for Distance Learning at Taibah University in Madinah
المصدر: المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: حورية، علي حسين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القرشي، عفاف خضر واصل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 207 - 252
DOI: 10.12816/0040846
ISSN: 2520-4130
رقم MD: 845607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عمادة التعليم عن بعد | التعليم الإلكتروني | الخدمات الأكاديمية | التعليم عن بعد | Deanshiip of Diisttance Learrniing | E-learning | Academic Services | Distance Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the reality of Management of Academic Electronic Services Deanship of Distance Learning at the University of Taibah. Through the study of the level of manpower and technical services. From the perspective of students and faculty members, Using descriptive approach, the study population consisted of 244 students, and 12 members. The study relied on two tools: questionnaire applied to the students, and interviews with faculty members. The study found a range of results, are: - The general level of the Department of Academic Services Deanship of Distance learning at the University was average, from the standpoint of students, and from the point of view of faculty members between absolute most, while focused on the responses of unanimity. - The Manpower level of Deanship of Distance Learning at Taibah University, from the point of view of students was average, with a mean (3.18). While the views of faculty members came from absolutely most-, while focused on the responses in often. - The level of technical services in the Deanship of Distance Learning at the University Taibah, from the point view of students was average, with a mean (3.19), while focused on the responses of unanimity. According the results, some recommendations and suggestions were set which may help officials Deanship of Distance Learning in raising the level of provided Academic services.

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إدارة الخدمات الأكاديمية الإلكترونية بعمادة التعليم عن بعد في جامعة طيبة بالمدينة المنورة من خلال دراسة مستوي القوي البشرية والخدمات التقنية من وجهة نظر الطالبات وعضوات هيئة التدريس استخدام المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من 244 طالبا من أصل 1608 طالبات يمثلن المجتمع الأصلي، و 12عضوة من عضوات هيئة التدريس من أصل 31 عضوة. اعتمدت الدارسة على أداتين: الاستبانة التي طبقت على الطالبات، والمقابلة التي أجريت مع عضوات هيئة التدريس. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: -المستوى العام لإدارة الخدمات الأكاديمية بعمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة كان متوسطًا من وجهة نظر الطالبات. ومن وجهة نظر عضوات هيئة التدريس فقد تراوحت الاستجابات ما بين الإجماع والإجماع المطلق، لكنها تركزت حول الإجماع. -مستوى القوى البشرية بعمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة كان متوسطًا من وجهة نظر الطالبات وبمتوسط حسابي (3.18) في حين جاءت آراء عضوات هيئة التدريس ما بين الإجماع-الإجماع المطلق، وتركزت الاستجابات حول الإجماع. -مستوى الخدمات التقنية بعمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة كان متوسطاً من وجهة نظر الطالبات وبمتوسط حسابي (3.19). في حين تركزت آراء عضوات هيئة التدريس ما بين الإجماع والإجماع المطلق، وتركزت الاستجابات حول الإجماع. وفي ضوء النتائج تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تساعد المسؤولين بعمادة التعليم عن بعد في رفع مستوى الخدمات الأكاديمية المقدمة.

ISSN: 2520-4130