ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Student Attitudes toward Career Counseling Services at Sultan Qaboos University

العنوان بلغة أخرى: اتجاهات الطلبة نحو خدمات التوجيه الوظيفي في جامعة السلطان قابوس
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: المعولي، محمود سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 781 - 793
DOI: 10.24200/jeps.vol11iss4pp781-793
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 847691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جامعة السلطان قابوس | SQU | سلطنة عمان | Oman | الاتجاهات | Attitudes | الإرشاد المهني | career counseling | الوصمة | stigma
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: This study investigated student attitudes toward career counseling services at Sultan Qaboos University (SQU). A total of 134 full-time undergraduate students took part in the study. Using Rochlen, Mohr, and Hargrove’s (1999) Attitudes Toward Career Counseling Services (ATCCS) scale, student attitudes were obtained. ATCCS was adapted to Arabic. Reliability scores for the subscales (Value: α = .83, Stigma: α = .70). Both genders indicated moderate to high value for career services, with no significant gender difference. Also, there was no significant gender difference in stigma for seeking career services nor stigma was found. Both genders showed low levels of stigma. There was a negative relationship between value and stigma scales. Results indicated no significant differences due to year in college in levels of value and stigma. Location of the center and marketing of services negatively influenced students’ willingness to seek career services. Results are discussed and directions for further research are provided.

بحثت الدراسة الحالية اتجاهات الطلبة نحو خدمات التوجيه الوظيفي في جامعة السلطان قابوس. شارك في الدراسة 134 طالبا. وقد تم استخدام مقياس الاتجاهات نحو الإرشاد الوظيفي الذي تم تكييفه إلى اللغة العربية. وبلغت قيم ألفا 0.83 و0.70 لكل من القيمة والوصمة، على التوالي. أشار الطلاب والطالبات إلى قيمة متوسطة إلى مرتفعة لقيمة خدمات التوظيف ولكن دون وجود فرق جوهري بين الجنسين. كما لم تظهر فروق ترجع إلى النوع في درجات الوصمة، ولكن كانت درجات الوصمة متدنية لكلا الجنسين. أظهرت النتائج وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين درجات الوصمة ودرجات القيمة. ولم تظهر الدراسة فروقا في درجات كل من القيمة أو الوصمة ترجع إلى سنوات الدراسة. وقد كان لموقع المركز وتسويق الخدمات تأثير سالب على رغبة الطلبة في السعي وراء خدمات المركز. تم مناقشة النتائج والاتجاهات المستقبلية في البحث.

ISSN: 2218-6506

عناصر مشابهة