ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating the Effectiveness of a Project-Based Training Program on Developing English Majors' Inquiry Seeking Competencies, Oral Presentation Competencies, Achievement in the Methodology Course and their Attitudes towards the Subject

المصدر: حولية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - القسم التربوي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: Khater, Amira Al Amir (author)
المجلد/العدد: ع 9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 353 - 426
رقم MD: 85009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: البحث الحالي يتصدى لمشكلة تؤرق المهتمون والمتخصصون في مجال اعداد المعلم الا وهي ان الطالبات المعلمات بقسم اللغة الانجليزية بكلية البنات جامعة عين شمس يفتقدن لكفايات الاستقصاء والعرض الشفهي بصفة عامة وفي مقرر طرق التدريس بصفة خاصة وبالإضافة الي اتجاهاتهم السلبية نحو مادة طرق التدريس. وهكذا فقد كان الهدف من البحث الحالي هو دراسة لأثر برنامج تدريبي قائم علي المشروع لتنمية كفايات الاستقصاء، العرض الشفهي، والتحصيل في مقرر طرق التدريس واتجاهات الطالبات نحو المادة لدي طالبات الفرقة الرابعة بقسم اللغة الانجليزية الشعبة التربوية بكلية البنات جامعة عين شمس. نتائج البحث: من خلال التحليل الاحصائي للبيانات فقد وجدت الباحثة ان كافة الفروض قد تحققت لصالح التطبيق البعدي وقد استخلصت الباحثة العديد من النتائج نذكر منها الاتي: ان التحسن الملموس في تحصيل الطالبات لمقرر طرق التدريس نابع من قيامهم بأنفسهم بعملية الاستقصاء وجمع البيانات وتنظيم المحتوي... الخ مما زاد من دافعيتهن في اعداد مشروع متكامل من حيث المحتوي واستراتيجيات التدريس والتدريبات اللازمة والمعينات التدريسية (وسائل الايضاح). ان اسلوب المحاضرة وحدة والحفظ والتلقين ليسوا بالطرق المثلي لتدريس اي مقرر أكاديمي بل ان الطرق التي يقوم فيها الطالب بالتفكير والتجريب والبحث عن المصادر واستخلاص النتائج هي من افصل الطرق التي تضمن بقاء التعلم وأثر التعلم الحصول علي المعلومة بأكثر من طريقة ومن اكتر من مصدر يدع ويحسن نوعية التعلم. اسلوب المشروعات اعطي الطالبات الفرصة لمشاركة الافكار، والمناقشة والتفاعل الايجابي بعيدا عن اجواء المنافسة للتوصل الي افصل صيغة للمنتج الذي تعرضه كل مجموعة. ان اسلوب المشروعات ساهم في تحقيق البيئة التعليمية التي تربط النظرية بالتطبيق، وبيئة الصف بالمجتمع وذلك من خلال المقابلات الميدانية مع المعلمين بالمدارس ودخول الفصول وكتابة التقارير والملاحظات ...الخ، استخدام بطاقات الملاحظة ليتقوم كل مجموعة بتقييم اداءها أسهم بشكل فعال في المخرج النهائي للمشروعات. ان تكون الطالبات علي دراية بأساليب التقويم التي ستتبع في تقييم المشروعات كان لها اثر بالغ في تحقق الشروط المرجوة والعناصر الواجب توافرها في كل مشروع. بما ان كل مجموعة مسئولة عن كل خطوة في المشروع المكلفة به، فقد تمكنت كل مجموعة من تحديد أوجه القصور ومحاولة تلافيها وأوجه القوة والعمل علي تدعيمها وذلك اسهم في اهتمامهن بمراجعة المشروعات بصفة مستمرة لتحسينها لتخرج في افصل صورة وليتمكنوا من العرض الشفهي بأفضل اداء ممكن.

The present study tackled an important problem facing those who are responsible for English teacher preparation at the university level, that is, would be teachers of English language lack the competencies of information seeking and oral presentation in academic courses in general, and in the Methodology course in particular; beside their negative attitudes towards the course. Thus, the researcher presented a training program for English language majors, Girls’ College, Ain Shams University based on project-based learning to investigate its effectiveness on the inquiry seeking competencies, oral presentation competencies, achievement in the Methodology course and student-teachers’ attitudes towards the course. The statistical analysis of data indicated that the training program proved to be effective.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الانجليزية