ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية التشغيل والبطالة في الجزائر: دراسة تطبيقية قياسية

المصدر: مجلة اقتصاديات الأعمال والتجارة
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: داودي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أفريل
الصفحات: 88 - 102
ISSN: 2543-3709
رقم MD: 851530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | التشغيل | برنامج التعديل الهيكلي | التكامل المتزامن | Unemployment | Employment | Structural Adjustment Program | Cointegration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الجزائر بعد الاستقلال قد تبنت النهج الاقتصادي الاشتراكي، واعتمدت على استثمارات عمومية ساهمت إلى حد كبير في امتصاص القدر الأكبر من اليد العاملة، ومن ثم قللت من مستويات البطالة آنذاك وكما هو معلوم أن هذه الاستثمارات العمومية كان مصدر تمويلها الأكبر من الجباية البترولية، فقد تأثرت كثيرا بعد أزمة البترول لسنة 1986، وشهدت تراجعا كبيرا في طاقاتها الإنتاجية وتذبذبت كثيرا في توازناتها المالية مما نتج عنه تسريح كبير للعمال بسبب برنامج التعديل الهيكلي انطلاقا من سنة 1994، ساهم في زيادة حدة البطالة وخاصة في فئة الشباب. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى بناء نموذج قياسي لظاهرة البطالة في الجزائر، من خلال اختبار التكامل المتزامن ونموذج تصحيح الخطأ واختبار السببية وقد بينت النتائج أن كل من معدل الإنتاجية ومخزون أس المال والانفاق العمومي وسعر البترول والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في علاقة عكسية معنوية مع البطالة في الجزائر في حين هناك بعض المتغيرات في النموذج لم تظهر علاقة معنوية، وعليه سنحاول أن نسلط الضوء على هذه المشكلة في الجزائر محاولين الغوص في أعماقها من خلال تحليل نظري وقياسي تطبيقي والخروج بمجموعة من النتائج التي يمكن أن تكون مفيدة وأساسية لفهم إشكالية البطالة في الجزائر.

After independence Algeria has adopted socialist economic approach, and relied on public investments contributed to reduce levels of unemployment in Algeria. As is well known that these public investments were the source of the largest financing of oil collection, this later after the oil crisis of 1986, has seen a significant decline in its production capacity and fluctuated much in the financial balances, resulting in significant layoffs of workers because of the structural adjustment program especially from in 1994, it contributed to the increase in unemployment, especially in the youth category. Algeria have suffered from the unemployment crisis and tried to get out of the various programs and policies since that time to the present time. This paper aims to build a econometric model of the phenomenon of unemployment in Algeria, through the cointegration test and error correction model ECM and Granger test causal model. The results showed that the productivity rate, as capital stock, public spending, the price of oil and real GDP in the inverse relationship significantly with unemployment in Algeria, while there are some variables in the model did not show a significant relationship, and it will try to highlight this problem in Algeria, trying to dive into the depths through a theoretical analysis and practical study. this results we can useful understanding the problem of unemployment in Algeria.

ISSN: 2543-3709