ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير نظم المعلومات على التخطيط الاستراتيجي في المنظمات الصحية : دراسة استطلاعية فى مستشفى اليرموك التعليمى

العنوان بلغة أخرى: The influence of Information systems on the strategic planning in the health organizations : A Research Study in al Yarmouk Teaching Hospital
المصدر: مجلة كلية المأمون
الناشر: كلية المأمون الجامعة
المؤلف الرئيسي: المعاضيدى، عادل طالب سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، حفصة عطاالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 90 - 118
DOI: 10.36458/1253-000-023-011
ISSN: 1992-4453
رقم MD: 853015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انطلق البحث من مشكلة معبر عنها وهي أن نظم المعلومات لها تأثير على التخطيط الاستراتيجي بعدد من التساؤلات الفكرية، استهدف للإجابة عليها مجموعة من العاملين في المؤسسات الصحية "مستشفى اليرموك التعليمي" وقد حدد البحث عينة (30) استبانة من مختلف التخصصات الطبية والإدارية والفنية وتم تحليل هذه الأسئلة من خلال استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة البحث. خرج البحث بعدد من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية شخصت حقيقة واقع نظم المعلومات وتأثيرها على التخطيط الاستراتيجي كما قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أبرزها تحديد أهم الوسائل وتقنيات المعلومات التي تتلاءم مع طبيعة عمل المنظمات الصحية للمساعدة في إعداد الخطة طويلة الأمد.

The research expresses a problem that assumes that information systems influence the strategic planning with many intellectual questions answered by “Al-Yarmulke Education Hospital” staff. The study targeted a sample of (30) workers of different levels and different specialties such as doctors, technicians, and administrators. Questions were analyzed by using a group of statistical tools, while the questioneer was used to collect data and other information from the studied sample. The study concluded with many theoretical and applied conclusions which identified the facts of information system and its impact on the strategic planning. In addition, the study introduced many recommendations such as indentifying the most important means and information technology which fit the nature of the health organizations functions in order to assist in preparing the long term plan.

ISSN: 1992-4453