ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إختلاف القراءات القرآنية في الوصول إلى الحكم الشرعي عند الإمام الشافعي : أمثلة من سورة البقرة تطبيقا

العنوان المترجم: The Impact Of The Difference In The Quranic Readings In Reaching The Islamic Ruling According To Imam Shafi'i: Applied Examples Of Surat Al-Baqarah
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: الحنيطي، سناء جميل علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، ابتهاج راضى أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 88 - 112
DOI: 10.33985/1638-013-002-004
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 855553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكم الشرعي | ابن كثير المكي | الإمام الشافعي | القراءات القرآنية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: This study is specialized in the impact of varied Quranic recitations especially Imam Shafi'i recitation by Ibn Katheer to reach the legislative ruling, with a brief overview of the opinions of scholars imams in doctrinal matters selected from Surat Al_Baqarah. The study was mentioned five selected doctrinal issues of Surat Al_Baqarah, and clarified the impact of Imam Shafi'i recitation by Ibn Katheer Almakki to reach the legislative ruling, in three issues of successive Quranic recitations and two irregular recitations. This study aims to emphasize the jurisprudential differences of varied Quranic recitations, and showed that the Quranic recitations of jurists were not Hafs by Asim, which indicates that the Quranic recitations were famous since the first centuries.

تخصصت هذه الدراسة في (أثر اختلاف القراءات القرآنية وتحديدا قراءة الإمام الشافعي عن ابن كثير في الوصول إلى الحكم الشرعي)، مع عرض مختصر لأراء الأئمة الفقهاء في المسائل الفقهية المختارة من سورة البقرة. وقد ذكرت هذه الدراسة خمس مسائل فقهية مختارة من سورة البقرة، وبينت أثر قراءة الإمام الشافعي على ابن كثير المكي في الوصول إلى الحكم الشرعي، وذلك في ثلاث مسائل فقهية من القراءات المتواترة، ومسألتين فقهيتين من القراءات الشاذة. وخلصت هذه الدراسة إلى إبراز الاختلافات الفقهية كأثر لاختلاف القراءات القرآنية، وبينت أن قراءات الأئمة الفقهاء لم تكن برواية حفص عن عاصم، مما يدل على أن القراءات القرآنية المتواترة كانت مشتهرة منذ القرون الأولى.

ISSN: 2079-5076