ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقويمية لبرنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس بنظام التعليم عن بعد بكلية التربية جامعة المدينة العالمية من وجهة نظر الطلاب

المصدر: مجلة مجمع
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: ممدوح، أيمن عايد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدعيس، صفية ناجي إسماعيل (م. مشارك), الدعيس، رقية ناجي إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 448 - 505
ISSN: 2231-9735
رقم MD: 856604
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقويم | البرامج الأكاديمية | المناهج | طرق التدريس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تقويم فعالية برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس بنظام التعليم عن بعد برسالة فقط، بكلية التربية، جامعة المدينة العالية، بماليزيا، كما هدف أيضا إلى معرفة نواحي القوة والضعف، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي؛ لمناسبته لهذه النوعية من الدراسات التقويمية، حيث قام الباحثون بتصميم استبانة تم تطبيقها على عينة البحث التي تكونت من جميع الطلاب المنتظمين في الدراسة، وقد بلغ عددهم (53) طالبا وطالبة من إجمالي عدد (77) طالبا وطالبة، يمثلون أفراد المجتمع الكلي للبحث، وقد قام الباحثون باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية بواسطة برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج كان من بينها: إجراءات التسجيل والقبول تسهم بقوة في برنامج الماجستير في كلية التربية، المناهج والبرامج الدراسية المعتمدة لها دور فاعل في تطوير برنامج ماجستير التربية لكلية التربية معايير تقويم وإعداد البحوث لها دور إيجابي في برنامج الماجستير، بكلية التربية، البيئة البحثية والدراسية ضعيفة في برنامج الماجستير في كلية التربية.

This study aims to evaluate the academic program in master degree in Curriculum and Instruction Online Mood System in the Faculty of Education in al-Madinah International University in Malaysia from Students' perspectives. In order to achieve the research aims, the researchers used the analytical descriptive approach for the purpose of this type of evaluation studies. The researchers designed a questionnaire that was applied to the research sample that consisted of all the regular students in the study.َ The sample of study was (53) students out of (77) students representing the members of the total research community. The researcher obtained the statistical averages and the standard deviations by (SPSS). The research reached a number of results, among seven domains. The registration and admission procedures have an active role in developing the program of Master in Education for the Faculty. The criteria for assessment and preparation of research has a positive role in the master's program in the Faculty of Education, the research environment and study has a weak role in this program. In addition, the study revealed several challenges and suggestions for improving the program.

ISSN: 2231-9735