ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المدركة من تعامل طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل مع تكنولوجيا المعلومات وأثرها في استخدامهم للمدونة Twitter في العملية التعليمية

العنوان المترجم: Perceptive Factors of The Interaction of Students of The Faculty of Education at King Faisal University with Information Technology and Its Impact on Their Use of The Blog Twitter in The Educational Process
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: اليوسف، إبراهيم يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع8
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 38 - 57
DOI: 10.26389/AJSRP.Y120817
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 858226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي | المدونة الصغيرة | تويتر | نموذج قبول التكنولوجيا | Social Media | Micro blogging | Twitter | Technology acceptance model (TAM)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: The main purpose of this study to investigate the perceived factors influencing acceptance and educational use of twitter by college of education students at king Faisal university. The hypothesized model was developed through the Technology Acceptance Model (TAM) of Davis (1989). Five factors were tested Perceived of Usefulness, Perceived Ease of Use, Communication, Learner attitude toward the use of technology, and educational use of twitter. All these constructs were modified to suit the context of the study. Two hundred forty college of education students (240) participated in an electronic survey. Parametric statistics were used to analyze the data obtained. Results showed that communication, usefulness, and learner attitude had positive impact the level of use of micro blogging in education. Communication factors was the most important construct factor that influencing acceptance and educational use of twitter by college students. The study concludes with some practical recommendation in regard to social network implementation in higher education.

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المدركة من تعامل طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل مع تكنولوجيا المعلومات وأثره على واقع استخدامهم للمدونة الصغيرة " Twitter" في العملية التعليمية، ولتحقيق ذلك أتبع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات الميدانية التي تم تطويرها اعتمادا على نموذج قبول التكنولوجيا Technology Acceptance Model (TAM)، وبما يتناسب مع خصائص مجتمع الدراسة، وقد وزعت بعد التحقق من صدقها وثباتها إحصائيا؛ على عينة عشوائية بسيطة من طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل بلغ عددهم (240) طالبا وطالبة، واستخدمت أساليب الإحصاء المعلمي؛ ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت على النحو الآتي: كان مستوى إدراك الطلبة للعوامل من تعاملهم مع تكنولوجيا المعلومات ودرجة استخدامهم لمدونة تويتر في العملية التعليمية مرتفع بمتوسط حسابي بلغ على مستوى الدرجة الكلية (5.00) وجود أثر دال إحصائيا لمستوى إدراك الطلبة للعوامل في درجة استخدامهم للمدونة تويتر في العملية التعليمية، وكان لعامل التواصل الأثر الأكبر في استخدام الطلبة للمدونة تويتر في العملية التعليمية، لا يوجد اختلاف في مستوى إدراك الطلبة للعوامل المدركة وكذلك في درجة استخدامهم للمدونة في العملية التعليمية باختلاف الجنس، باستثناء عامل واحد وهو عامل الاتجاهات نحو استخدام التكنولوجيا، وكان الاختلاف لصالح الطالبات، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: العمل على نشر ثقافة التوظيف الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، واعتبارها تقنية من تقنيات التعليم، وتشجيع إتقان استخدامها من قبل منسوبي الجامعة الأكاديميين والطلبة.

ISSN: 2522-3399