ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراء بالهامش : حقيقته وأحكامه الفقهية

العنوان بلغة أخرى: Margin Trading: its Nature and Jurisprudential Principles
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو سرحان، أحمد شحدة علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 19 - 33
DOI: 10.35516/0272-044-004-002
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 859051
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه الإسلامي | Islamic Jurisprudence | الشراء بالهامش | Margin Trading | الأسواق المالية | Financial Markets | المعاملات المالية المعاصرة | Contemporary Financial Deals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الحديث عن الشراء بالهامش من حيث: تعريفه، إجراءاته، عناصره، مجالاته، إيجابياته وسلبياته، أحكامه الفقهية. ومن خلال هذا البحث تبين أن هذه المعاملة محرمة شرعا؛ وذلك لاشتمالها على الربا الصريح، والجمع بين سلف ومعاوضة المفضي إلى قرض جرّ منفعة، والمتاجرة التي تتم فيها في الأسواق العالمية تشتمل غالبا على عقود محرمة مثل: التعامل بالسندات، التعامل في أسهم الشركات دون تمييز، شراء وبيع العملات دون قبض شرعي يجيز التصرف، بيع ما لا يملك، كما تشتمل على أضرار اقتصادية على الأطراف المتعاملة خصوصا على العميل وعلى اقتصاد المجتمع بصفة عامة.

This study discusses Margin Trading explaining its definition, procedures, elements, fields, negatives, and jurisprudential principles. During the study it has been explored that this practice is prohibited since it includes illegal deals such as; usury, gathering loan with exchange, Bills Trading, at all-Stock Trading, and Currency Trading without legal cashing. In addition, it leads to economic damages upon society and agents in particular.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة