ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العوامل المدرسية في تنامي العنف المدرسي

العنوان المترجم: The Role of School Factors in the Growth of School Violence
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زيتوني، محرز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 169 - 180
DOI: 10.33685/1316-000-030-011
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 860499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف المدرسي | العوامل المدرسية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

166

حفظ في:
المستخلص: أضحت المدرسة عرضة لتيارات عديدة ،منها الايجابي الذي يزيد في قدراتها وكفاءة مخرجاتها من الإطارات التي تبنى على كواهلها أعمدة التنمية المستدامة ومنها السلبي كالتغريب والانسلاخ من القيم الاجتماعية المتوارثة ولعل أخطرها العنف الذي تحول من كونه ظاهرة اجتماعية بسيطة تفيد فيها بعض المسكنات للحد من خطرها إلى مشكلة اجتماعية قائمة بذاتها .
وأصبح العنف من الظواهر المدرسيةالمخيفة التي بدأت تنتقل عدواها إلى المدرسة الجزائرية والتيأصبح يتطور ليس فقط في حجم أعمال العنف وإنما في الأساليب التي يستخدمها التلاميذفي تنفيذ سلوكهم التي لم يسلم منها حتى أعضاء الفريق التربوي والفريق الإداري للمؤسسة ، وترتبط هذه الظاهرة في نظر العديد من الباحثين بعدة عوامل ذات صلة بالظروف الاجتماعية، النفسيةوالتربوية ، و غيرها ونركز في هذا المقال على دور العوامل المدرسية في تنامي العنف في الوسط المدرسي .

The school has become vulnerable to many currents, including positive ones that increase its capabilities and efficiency of its output from frameworks on which pillars of sustainable development are built, and negative ones such as alienation and disintegration from inherited social values. Perhaps the most serious of them is violence, which has turned out to be a simple social phenomenon in which some painkillers benefit to reduce their risk into a self-contained social problem.
Violence has become a frightening school phenomenon that has begun to pass on to the Algerian school, and is developing not only in the scale of violence but also in the methods used by students in carrying out their behavior, from which even the members of the educational team and the administrative team of the institution have not been spared. The phenomenon is considered by many researchers with several factors related to social, psychological and educational conditions, and others. In this article, we focus on the role of school related factors in the growth of violence in schools.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181