ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم برنامج لتعليم الكتابة اليدوية والخط العربي عبر الحاسب وأثره في تنمية المهارات الكتابية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

المصدر: دراسات تربوية
الناشر: المركز القومي للمناهج والبحث التربوي
المؤلف الرئيسي: السيد، ياسر محمد محجوب حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع26
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يونيو / رجب
الصفحات: 159 - 182
ISSN: 1858-6082
رقم MD: 861522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استحداث وسائل وطرق مواكبة للتطور تضمن تطور المهارات اليدوية ومعرفة النواحي الجمالية للحرف العربي وقواعده وقد قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة وتصميم البرنامج على أن يدخل التلميذ الكلمات أو الحروف في شكل نصوص إلى جهاز الحاسوب عن طريق جهاز لوحة التحويل الرقمي (tablet-digitizer) الذي يقوم باستقبال الحروف أو الكلمات المدخلة من قبل التلميذ على اللوحة بواسطة القلم وهي حروف أو كلمات باللغة العربية يتم تصديرها إلى البرامج المصمم من قبل الباحث والذي تظهر فيه النصوص المدخلة بالشكل الذي تم تحديده مسبقا بواسطة التلميذ من نوع الخط والحجم وغيره. كما صمم الباحث البرنامج على أن يقوم بقراءة النصوص المدخلة وتصنيفها وتمييزها ويكون ذلك بعدد النقاط (pixel) المكونة للحرف أو الكلمة وأن كل حرف يأخذ شكلا معينا يميزه عن بقية الحروف الأخرى، ثم يقوم البرنامج بالاتصال بقاعدة البيانات (Data Base) التي تحتوي على كل الحروف العربية التي تحدد بقوالب معينة لكل حرف من حيث (الميزان الحرفي) وشكل الحرف في اللغة العربية حيث تتم مطابقتها مع النصوص المدخلة فإذا لم تكن صحيحة يتم تنبيه التلميذ إلى الخطأ بإن النص خرج كثيرا من القوالب الحرفية المصممة لكل حرف، أو أن المدخل لم يوافق مما هو موجود في قاعدة البيانات ليتم الإدخال مرة أخرى.

This study aims at creating tools that enhance manual skills and increase knowledge about the aspects of beauty in the Arabic letters. The researcher designed the study tools together with the programs that allow the pupils to inter words in the form of texts into the computer. These texts are received by the tablet digitizer. This tablet receives the texts and converts them into digits .Then these texts are transferred to the program designed by the researcher. These texts appear in the form which is specified by the pupil before hand. The program is designed in a way that allows it to read the texts entered into it and to classify them. It recognizes the words by counting the number of points forming each letter. Each letter takes special form that distinguishes it from other letters. Then the program which includes all the Arabic letters contacts the data base. The data base has specific form for each letters (letter scale). The texts are corresponded with the pre-designed forms in the data base. If these entered texts do not correspond with pre¬designed forms of letters, the pupil will be notified of such mistakes and that the text is not in harmony with what is found in the data base. In this case the pupil can repeat the process and enter the texts once more.

ISSN: 1858-6082