ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج لتنمية القدرات المعرفية لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من 9 - 12 سنة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Program for Developing the Cognitive Abilities in A Sample of Talented Children With Learning Disabilities Aged (9-12) Year Olds
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: كرم الدين، ليلى أحمد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالموجود، سارة محمود أحمد (م. مشارك), قاعود، نشأت مهدي السيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع75
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 35 - 44
DOI: 10.21608/JSC.2019.51195
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 861718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

290

حفظ في:
المستخلص: الهدف: هدفت الدراسة الوقوف علي مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في القدرات المعرفية لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي الذي يستخدم في فحص واختبار فرض معين ويقرر العلاقة بين متغيرين وذلك عن طريق الدراسة للمواقف المتقابلة التي ضبطت كل المتغيرات ما عدا المتغير الذي يهتم الباحث بدراسة تأثيره وهو يعتبر أيضا دراسة أثر متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل دون قصد من البحث أثناء التجريب والمنهج التجريبي قائم على مجموعتين (تجريبية وضابطة) لإيجاد الفروق بين متوسطات الدرجات ومعرفة دلالتها. العينة: أجريت الدراسة الحالية على عينة من 16 طفلا ذكورا وإناثا من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من سن (9-12) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من 8 أطفال ومجموعة ضابطة تتكون من 8 أطفال ومجموعة ضابطة تتكون من 8 أطفال، واستخدمت أدوات ومقاييس الدراسة الآتية: مقياس بينية لتقدير الذكاء: الصورة الرابعة ومقياس إبراهام التفكير الابتكاري ومقياس خصائص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وقامت على تصميم برنامج تدريبي لتنمية القدرات المعرفية (إعداد الباحثة). النتائج: كانت نتائج الدراسة كالآتي: نتائج الفرض الأول نص الفرض الأول على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة في القدرات المعرفية (الانتباه – الذاكرة – التفكير الابتكاري)، لدى عينة الدراسة في اتجاه المجموعة التجريبية، ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب اختبار مان وتني لدلالة الفروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والضابطة في القدرات المعرفية (الانتباه – الذاكرة – التفكير الابتكاري)، نتائج الفرض الثاني، نص الفرض الثاني على أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب القياس البعدي والقياس التتبعي بعد شهر لأفراد المجموعة التجريبية في القدرات المعرفية (الانتباه – التذكر – التفكير الابتكاري)، من هنا يتضح فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية القدرات المعرفية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وكذلك استمرار أثره عندما يتم تطبيق المقياس على عينة الدراسة بعد مرور شهر من التطبيق الأول.

Problem: The study problem is embedded in these questions: Are there any significant differences between average scores of the experimental group children pre/ post measurement of application of the proposed program on scale of psychological resilience?, Are there any significant differences between average scores control group children pre/ post measurement of application of the proposed program on scale of psychological resilience? Are there any significant differences between average scores of both groups post application of the proposed program on scale of psychological resilience? Objectives: this study drives at exploring the effectiveness of the program based on development of psychological resilience in a sample of learning reading disabled; making sure of the program impact in developing psychological resilience among the experimental group individuals of learning reading disabilities children through the following- up measurement. Significance: The study significance is embedded in the importance of developing psychological resilience among children with learning reading disabilities. Method: The study uses the efficacy of the proposed program. Sample: The study sample is selected purposely from 20 (Males/ Females), aged (9-12) year olds, and divided into two groups, the control and the experimental group. Instruments: Stanford Binet Scale- V, The Socio- economic Cultural Level- Scale of Learning Reading Disabilities for children and adolescents- Scale of psychological resilience for Children. Statistical Approaches: Mann Whitney- Wilcoxon Test.

ISSN: 2090-0619