ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم

العنوان المترجم: The Level of Social Phobia Among Gifted Students in Intermediate Education and Ways to Overcome It from The Point of View of Their Teachers
المصدر: المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: حسين، مروه حسين عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المطيرى، ثنوا مزيد سلطان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 65 - 116
DOI: 10.12816/0042317
ISSN: 2537-0480
رقم MD: 863865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرهاب الاجتماعي | الموهوبين | Social Phobia | Gifted
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

194

حفظ في:
المستخلص: The goal of current research is to identify the level of social phobia among talented students from the middle stage in Kuwait and to extract a number of methods from teacher’s point of that contribute to overcoming their social phobia. The study sample consisted of (67) gifted students and (63) teacher from the middle schools in the Mubarak Al Kabir Educational Governorate in Kuwait. The results showed that 26.9% of gifted students had a high degree of social phobia, while 50.7% of gifted students had a moderate degree of social phobia. , And (22.4%) of gifted students have a low level of social phobia. The results of the study indicated that the level of social phobia of gifted females is higher than that of gifted males. The results showed that the level of social phobia among gifted students is higher than that of gifted students. The main questions of the answer to the open question for teachers regarding the ways to overcome social phobia were determined. The family and school played a part in educational system, The results revealed a number of recommendations: expanding the scope of scientific research in the field of social and psychological skills for talented students, enhancing the talent students through evening clubs that gather talented students and expand their social activities, which provide them with more space for social interaction and interaction. Parents must seriously involve in the treatment of social phobia for their gifted children.

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين من في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، واستخلاص عدة طرق من وجهة نظر المعلمين تساهم في التغلب على الرهاب الاجتماعي لديهم وتكونت عينة البحث من (67) طالبا وطالبه من الموهوبين، و (63) معلما ومعلمه من مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة مبارك الكبير التعليمية بدولة الكويت، تم تطبيق مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين لرينزولي ورفاقه ومقياس الرهاب الاجتماعي على الطلبة، وأظهرت النتائج أن (26.9%) من الطلبة الموهوبين لديهم درجة مرتفعة من الرهاب الاجتماعي، في حين كان أن (50.7%) من الطلبة الموهوبين لديهم درجة متوسطة من الرهاب الاجتماعي، و(22.4%) من الطلبة الموهوبين لديهم مستوى منخفض من الرهاب الاجتماعي. وأشارت نتائج البحث إلى أن مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الإناث الموهوبات أعلى منه لدى الذكور الموهوبين. كما بينت النتائج أن مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة غير الموهوبين أعلى منه لدى الطلبة الموهوبين، بينما تحددت محاور الإجابة على السؤال المفتوح الموجه للمعلمين المتعلق بطرق التغلب على الرهاب الاجتماعي فكان لكل من الأسرة والمدرسة والنظام التعليمي دور في ذلك، وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها البحث تم صياغة عدد من التوصيات: توسيع نطاق البحوث العلمية في مجال المهارات الاجتماعية والنفسية للطلبة الموهوبين، تعزيز موهبة الطلبة من خلال الأندية المسائية التي تجمع الطلبة الموهوبين وتوسيع نطاق الأنشطة الاجتماعية لهم والتي توفر لهم مساحة أكبر للتواصل والتفاعل الاجتماعي، تفعيل دور الآباء في المشاركة الجادة في علاج الرهاب الاجتماعي لأبنائهم الموهوبين.

ISSN: 2537-0480