ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات الطالبات الشائعة في المدارس الثانوية ودور المرشدة الطلابية في مواجهتها: دراسة تطبيقية على مدينة جدة

العنوان المترجم: Female Students ’common Problems in Secondary Schools and The Role of The Female Student Advisor in Facing Them: An Applied Study on The City of Jeddah
المصدر: مجلة الطفولة والتربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال
المؤلف الرئيسي: بدران، ندى عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 193 - 276
ISSN: 2090-3847
رقم MD: 864075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

192

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات الشائعة بين طالبات المرحلة الثانوية ودور المرشدة الطلابية في الحد منها. وقد تم إجراء الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1428/ 1429 هـ. وتم الاعتماد فيها على الاستبيان كأداة لجمع البيانات من 300 طالبة و10 مرشدات طلابيات. وقد توصلت الباحثة إلى أن الطالبة في المرحلة الثانوية تواجه عدداً من المشكلات سواء على مستوى الأسرة كالمنازعات الأسرية وقلة الدخل أو المدرسة كالغياب وإهمال الواجبات المدرسية أو حتى على المستوى الشخصي كالسهر والتفاخر أمام الزميلات وبحسب هذه الدراسة فإن هذا النوع من المشكلات يؤثر على تحصيل الطالبة من ناحية وعلى ظهور السلوكيات السلبية التي تعد خارجة عن قوانين البيئة المدرسية من ناحية أخرى. كما أظهرت الدراسة أن الطالبة في هذه المرحلة تمارس سلوكيات سلبية تعد خارجة عن نطاق القوانين المدرسية أو المجتمعية. وقد تمثلت أبرز هذه السلوكيات في الغيبة والكذب والغش واستخدام العبارات غير اللائقة والتطاول على المعلمات والاستخدام غير السوي للإنترنت وإقامة علاقات غرامية مع الجنسين إضافة إلى التدخين. وعن العوامل المسئولة عن هذا النوع من السلوكيات اتضح من الدراسة أنها تتمثل في أمور منها القنوات الفضائية، والأصدقاء، وعدم وجود رقابة أسرية، ووقت الفراغ، والشدة الزائدة من قبل الأهل. كما كشفت الدراسة أن المرشدة الطلابية تقوم أحياناً بأدوارها المكلفة بها تجاه ذلك كله، ففيما يتعلق بدورها التوعوي فهو يبرز في توجيه الطالبات إلى الطريقة الجيدة للاستذكار وحسن التعامل مع الآخرين والالتزام بالقيم كما تعمل على توعيتهن بآثار الانحراف، أما فيما يخص دورها العلاجي فيتضح في تقديم الإرشاد النفسي والاجتماعي للطالبة بعد الجلوس معها ومعرفة مسببات المشكلة وتقديم المساعدات العينية في حال احتياجها لذلك وإعطاء إشعار لولي أمرها لمعرفة وضعها دراسياً وسلوكياً، وأما عن دورها في التواصل مع أسرة الطالبة فتعمل على تنظيم ندوات لأمهات الطالبات والاتصال بهن لمعرفة أوضاعهن الأسرية كما تقوم بالسؤال عن الطالبة في حالة تغيبها عن المدرسة.

This study aims at identifying the most common problems found among female students in the secondary education stage and the role of the social worker in eliminating them. It has been conducted the field study in the second semester, 1428/1429H. This study depended on the questionnaire as a tool for collecting data from 300 students and 10 social workers. The researcher has concluded that the student in the secondary education stage faces a lot problems whether at the level of the family such as family disputes, lack of income or at the level of the school such as absence and neglecting doing home assignments or at the personal level such as staying up late or boasting in front of her classmates. According to this study, this type of problems affects the academic achievement of the student in one hand and the appearance of passive types of behavior that are considered contrary to the laws of the school environment on the other hand. It also showed that the student in this stage practices passive types of behavior that are considered contrary to the range of school or community laws. The most outstanding passive types of behavior are represented in backbiting, telling lies, cheating, using inappropriate phrases, encroaching upon teachers, abnormal usage of the Internet, making love relations with both sexes as well as smoking. As for factors responsible this type of types of behavior, this study made it clear they are represented in space channels, friends, lack of family control, leisure time and intense strictness from the family. It also showed that the social worker sometimes performed her entrusted roles. Concerning her remedial role, it is evident in presenting psychological and social guidance to the student after sitting with her, identifying the causes of the problem, offering her material help when necessary, sending a notice to her father showing her academic and behavioral position. As fro her role in communicating with the student's family, she organizes symposiums for students' mothers, contacting them to know their family positions. She also asks about the student in case of her absence from school.

ISSN: 2090-3847

عناصر مشابهة