ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية وأساليب التعامل معها

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: معوشة، عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوطبال، سعد الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 253 - 267
DOI: 10.35156/1173-000-025-016
ISSN: 2170-1121
رقم MD: 864715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

369

حفظ في:
المستخلص: The psychological pressure on the individual may affect his behavior in many cognitive, emotional and personal aspects. These aspects may cause him many disorders, and it was found that the pressures related to work is one of the most important pressures and disease causes.
On the other hand, it was found that the effect of stress is not the same for all individuals. When two individuals are subject to the same pressures, they may be stressful for one and not stressful for the other. Among the most important effects of stress on individuals is the incidence and the psychosomatic disorders, which is one of the most important problems and diseases that the individual is vulnerable to them.
Research in the field of industrial medicine shows that 70 to 75 percent of absence from work is due to psychosomatic complaints. Moreover, nearly 50 percent of patients who are inpatient to doctors in all disciplines suffer from psychosomatic disorders.
These frightening proportions require us as researchers in psychology to work to clarify the role of psychological pressure, especially the professional pressures in the incidence of these disorders and provide some strategy and methods to deal with these pressures.
This is what we will try to address through this article, which is described as "psychological stress and disorders and the methods of treating them".This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018



إن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الفرد قد تؤثر على سلوكه في كثير من النواحي العربية والانفعالية والشخصية، كما أنها قد تسبب له الكثير من الاضطرابات، وقد تم التوصل إلى أن الضغوط المتصلة بالعمل تعتبر من أهم الضغوط المؤثرة والمسببة للأمراض.
من جهة أخرى تم التوصل إلى أن تأثير الضغوط النفسية لا يكون واحداً بالنسبة لكل الأفراد، فعندما عندما تقع نفس الضغوط على فردين فهي قد تكون ضاغطة لأحدهما وغير ضاغطة بالنسبة للآخر.
ومن أهم آثار الضغوط على الأفراد هي الإصابة والاضطرابات السيكوسوماتية، التي تعتبر من أهم المشاكل والأمراض التي يكون الفرد معرضا للإصابة بها.
فالأبحاث في ميدان الطب الصناعي توضح أن نسبة من 70 إلى 75 بالمائة من حالات التغيب عن العمل ترجع إلى شكاوى سيكوسوماتية، بل والأكثر من ذلك فان ما يقارب 50 بالمائة من المرضى المترددين على الأطباء في كل التخصصات يعانون من اضطرابات سيكوسوماتية.
هذه النسب المخيفة تستوجب علينا كباحثين في علم النفس- العمل على إيضاح دور الضغوط النفسية وخاصة منها الضغوط المهنية في الإصابة بهذه الاضطرابات- وتقديم بعض الاستراتيجية والأساليب للتعامل مع هذه الضغوط.
وهذا ما سنحاول التطرق إليه من خلال هذه المداخلة الموسومة ب: "الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية وأساليب التعامل معها.

ISSN: 2170-1121