ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكييف الفقهي لأخلاقيات الوظيفة : دراسة تأصيلية تطبيقية على مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة ( العنصر البشري )

العنوان بلغة أخرى: Doctrinal Qualification of Job Ethics Fundamental and Applied study Code of Job Behavior Rules and Ethics of Public Job ( Human Element )
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالحكيم توفيق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيد، عماد الدين مجيد (مشرف), حتاملة، سليم سلامة إرحيل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 242
رقم MD: 866213
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

772

حفظ في:
المستخلص: فتتحدث هذه الرسالة عن حقوق الموظف العام كما جاء في (مدونة قواعد السلوك الوظيفي/ 2009 الأردنية (المادة العاشرة، والثانية عشر))، حيث جرى تأصيل شرعي وقانوني ونظامي لها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد تطرق هذا البحث بداية إلى توضيح بعض المفردات والمصطلحات ذات الصلة بعنوان البحث كتعريف الوظيفة العامة، والموظف العام، وقيمتهما، وبيان أخلاقيات الوظيفة العامة، والسلوك الوظيفي، والعلاقة بين الفقه والأخلاق من حيث التكييف الفقهي للأخلاق. وتعرض البحث إلى ما يجب على الإدارة العليا القيام به تجاه موظفيها تأميناً لحقوقهم من العدالة، والتأهيل، والتدريب، وبيئة عمل آمنة وجيدة، وحرية رأي وتعبير منضبطة. ثم قام البحث ببيان ما هو محظور فعله في مجال التوظيف وملحقاته، من: تجاوز للتشريعات الوظيفية والدستور والأنظمة، ومحاباة لاعتبارات قرابة أو صداقة، أو منفعة، وتمييز مبتنى على عرق، أو دين، أو نوع اجتماعي، أو معاملة تفضيلية قائمة على الواسطة أو المحسوبية. وعمل البحث على إبراز حق الموظف العام في التظلم، وحقه –كذلك -في الإنصاف -وتكلل البحث بقواعد فقهية ناظمة لحقوق الموظف العام. وختم بأهم النتائج، والتوصيات التي تم التوصل إليها خلال عملية البحث. وأخيراً أضيف إلى هذا البحث عدد من الملاحق ذات الصلة بمواضيعه.

عناصر مشابهة