ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف التقنيات الحديثة في مجال السياسة العقابية: السوار الإلكتروني نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Utilization of Modern Technologies in Penal Policy Field Electronic Bracelet as a model
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: القاضي، رامي متولي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Elkady, Ramy Metwally
المجلد/العدد: مج26, ع103
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 255 - 307
DOI: 10.12816/0042812
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 867170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بدائل الحبس قصير المدة | Alternatives to Short | الحبس المنزلي | Prison Crowding | المراقبة الإلكترونية | Electronic Tracking | السوار الإلكتروني | Electronic Bracelet | اكتظاظ السجون | term Imprisonment | الإقامة الجبرية مع الوضع قيد المراقبة الإلكترونية | House Arrest under Electronic Tracking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

219

حفظ في:
المستخلص: Electronic bracelet is deemed among the major new technologies in penal policy arena. This system proved to be successful in many countries in tackling demerits of freedom- depriving penalties viewed by many as futile in convicts reformation, causing them grave social and psychological harm. Electronic bracelet is an attempt to utilize modern technology in reintegrating convicts into community through allowing their engagement in society while being monitored by criminal justice bodies. Electronic bracelet consists of an electronic remote tracking system allowing monitoring of convicts while in their houses by means of a device attached to their wrists or ankles. Study hence aims to throw spotlight on the electronic bracelet system as a novel technique in executing freedom-depriving penalties. Study sets forth development of the technique, definition, mechanisms of electronic tracking implementation and viability of incorporating the system in Egyptian and other Arab procedural systems.

يعدّ السوار الإلكتروني من أبرز الموضوعات المستحدثة في مجال السياسة العقابية، وقد أثبت هذا النظام نجاحًا في العديد من الدول من خلال علاج السلبيات الناجمة عن تنفيذ العقوبات السالبة للحرية في المؤسسات العقابية، والتي يراها البعض بيئة فاسدة لا تساعد على إصلاح المحكوم عليهم، وإنما الإضرار بهم ضررًا جسيمًا على المستوى الاجتماعي أو النفسي. ويرجع ظهور السوار الإلكتروني كثمرة لتوظيف التكنولوجيا العلمية الحديثة في مجال إعادة إدماج المحكوم عليه في المجتمع مرة أخرى من خلال منحهم الفرصة في الانخراط في المجتمع تحت رقابة أجهزة العدالة الجنائية، وهو ما يحقق العديد من الفوائد بالنسبة للمحكوم عليهم، ولنظام العدالة الجنائية ككل. ويتضمّن السوار الإلكتروني نظامًا إلكترونيًّا للمراقبة عن بعد من خلال السماح للمحكوم عليه بالبقاء في منزله، ومراقبة تحرّكاته من خلال الاستعانة بجهاز يُثبت في معصمه أو في أسفل قدمه. ويسعى هذا البحث إلى تحقيق عدة أهداف أبرزها ما يلي: إلقاء الضوء على نظام السوار الإلكتروني كأحد التقنيات الحديثة في تنفيذ العقوبات السالبة للحرية، والتي تمكّن جهات إنفاذ القانون من متابعة الشخص المحكوم عليه وتحركاته بشكل أكثر فعالية، وإبراز الجوانب القانونية والفنية لنظام السوار الإلكتروني، والتطرق إلى نشأة تقنية السوار الإلكتروني وتعريفها، واستعراض شروط وآليات تنفيذ المراقبة الإلكترونية، وأخيرًا بحث مدى إمكانية تطبيق هذا النظام في نظامنا الإجرائي في مصر وفي التشريعات العربية.

ISSN: 1681-5297