ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السعادة النفسية وعلاقتها بأحداث الحياة الضاغطة لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية بجامعة المدية

العنوان المترجم: Psychological Happiness and Its Relationship to The Stressful Life Events of University Students: A Field Study at Médéa University
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: بوشكيمة، أحلام نبيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 131 - 142
DOI: 10.37487/0840-000-013-008
ISSN: 2353-0324
رقم MD: 871993
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

221

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية القائمة بين كل من السعادة النفسية وأحداث الحياة الضاغطة . ولتجسيد هذا الطرح، اعتمدنا على المنهج الوصفي على عينة قدّر عدد أفرادها ب 400 طالب (201 ذكر، 152 أنثى) من أعمار وتخصصات وسنوات دراسية مختلفة يدرسون في نظام ل.م.د على مستوى جامعة يحي فارس بالمدية. وتم استخدام كل من مقياس السعادة النفسية من إعداد الباحثة ومقياس أحداث الحياة الضاغطة لشقير زينب. وقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين السعادة النفسية وأحداث الحياة الضاغطة لدى الطلبة الجامعيين. مما يفتح المجال أمام الفرد ليكتشف كيف يمكن أن يقي نفسه من التأثيرات السلبية لأحداث الحياة الضاغطة من خلال العمل على تنمية السّعادة النفسية لديه.

This study aims at revealing the correlative relationship between psychological happiness and stressful life events. To realise this study, we relied on the descriptive method of research on a number of 400 students (142 male and 258 female) from various ages, specialities and levels whom all study with the LMD system at Yahia Fares Univeristy in Médéa. The measures dat has been used are: measure of psychological happiness by the researcher of this study and measure of stressful life events by Zineb Chekir. Results concluded dat there was a negative correlative relationship which is statistically significant, dat was between psychological happiness and stressful life events of students. The result of which halps to allow one to discover how they can avoid negative impacts of stressful life events by working on the development of there psychological happiness.

ISSN: 2353-0324